الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 كانون الثاني (يناير) 2019

(الوطني): الصادق المهدي يحاول ركوب موجة الثورة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يناير 2019- اتهم حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة في السودان السبت زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي بمحاولة "ركوب موجة الثورة بعد تردد".

JPEG - 38.2 كيلوبايت
مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم

وأيد المهدي في خطبة الجمعة الاحتجاجات التي تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير التي عمت عدد مقدر من مدن وقرى السودان منذ 19 ديسمبر الماضي حيث بدأت من ولاية النيل الأزرق قبل أن تنتقل بشكل أكثر عنفا الى ولاية نهر النيل الشمالية ثم تتمدد الى الشرق في مدن القضارف وبورتسودان وحلفا والوسط بالتزامن مع خروج منتظم منذ 19 ديسمبر لمواطني الخرطوم وضواحيها.

واستغرب نائب رئيس قطاع التنظيم بالمؤتمر الوطني حمدي سليمان في تصريحات نقلتها صحيفة (السوداني) السبت توقيع المهدي على وثيقة مع تجمع المهنيين "مجهول القيادات" واصفا أهدافه بأنها "إقصائية وخطابه مثير للكراهية".

وأضاف " لا توجد ثورة تقوم بقيادات مجهولة".

وقال حمدي إن المهدي " يريد أن يركب موجة الاحتجاجات والثورة بعد تردد طويل ووصفها بأوصاف أثارت سخرية الشعب السوداني".

ورأى أن انضمام المهدي لتجمع المهنيين سيكون خصماً عليه.

ووصف سليمان التجمع الذي ظل يطلق دعوات التظاهر على مدى أكثر من خمسة أسابيع بأنه "مجموعة إقصائية ولن تقدم حلولاً سياسية للبلاد".

وأشار الى جهات سياسية تريد ركوب الاحتجاجات لتحقيق أهداف “رخيصة” عجزت عن تحقيقها عبر قبول دعوة الحوار أو انتظار الانتخابات.

وشدد المسؤول الحزبي على أن مشروع الحوار الوطني ينتفي معه الحديث عن رحيل النظام.

وأردف "أي تغيير في يد الشعب عبر صناديق الاقتراع".

وكان المهدي أعلن تأييده للاحتجاجات، ودعا إلى تجنب أية مظاهر للعنف المادي واللفظي، وطالب برحيل النظام وأن تحل مكانه حكومة انتقالية قومية واجبها تحقيق السلام العادل وكفالة حقوق الإنسان والحريات، وتطبيق برنامج اقتصادي إسعافي لرفع المعاناة عن الشعب وتطبيق برامج الإصلاح البديلة، وعقد المؤتمر القومي الدستوري لكتابة دستور البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.