الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

(الوطني): النقاش حول قانون الانتخابات بالبرلمان ولن نستخدم الأغلبية الميكانيكية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ تعهد المؤتمر الوطني، الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة بالسودان، الثلاثاء، بعدم استخدام أغلبيته الميكانيكيكة لتمرير مشروع قانون الانتخابات، وقال إن نقاش الأحزاب حول المسودة يجب أن يكون داخل البرلمان.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وتوسعت دائرة الرفض بين الأحزاب لمسودة قانون الانتخابات 2018، وبدأت قوى الحوار التكتل ضد ما اسمته تجاوز المؤتمر الوطني لشركائه، مطالبة بإخضاع المسودة للمزيد من المشورة بين أحزاب الحوار قبل ذهابها للبرلمان.

وأكد الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني عمر باسان أن مسودة قانون الانتخابات التي أودعت منضدة البرلمان ستتم إجازتها بتوافق القوى السياسية وليس بالأغلبية الميكانيكية.

وأوضح باسان للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن "القانون ليس جديداً ولكن تم إقتراح تعديلات محدودة عليه".

وأبدى أمله في مشاركة كافة الأحزاب السياسية للتفاكر حول القانون عبر مراحل الإجازة المختلفة التي بدأت بالحوار بين القوى السياسية ثم الإنتقال للبرلمان، وزاد: "من خلال هذا الحوار نحن قادرون على تجاوز أي نقطة خلاف بشأن القانون".

وتابع باسان "النقاش السياسي بين الأحزاب حول القانون يجب أن يكون داخل قبة البرلمان".

لكن محمد الطيب عابدين المحامي، أحد ممثلي الحزب الاتحادي الديمقراطي في الحوار الوطني، قال إنه "بمجرد النظر إلى مشروع القانون يتضح بأنه قانون جديد كلياً شكلاً ومضمونا، فلا مجال لحديث البعض عن تعديلات محدودة لقانون الانتخابات لسنة 2008".

وأكد عابدين في سلسلة مقالات حول مشروع قانون الانتخابات للعام 2018 تنشرها "سودان تربيون"، أن قطاع الحكم والإدارة بمجلس الوزراء جاءت توصياته حول مشروع القانون مشتملة على 17 توصية بالحذف والتعديل.

وأوضح أن وزارة شؤون رئاسة الجمهورية قدمت مذكرة تفسيرية لمشروع القانون، إكتفت بشرح السمات العامة من دون أن تورد أي تفسير لعدة تساؤلات حول: "لماذا قانون جديد وليس قانون معدل ؟، ما هي الفكرة المحورية لقيام هذا المشروع الجديد ؟، هل تم استيعاب كل توصيات مؤتمر الحوار الوطني حول قانون الانتخابات ؟، ولماذا إنفرد المؤتمر الوطني بإعداد مشروع قانون الانتخابات ولم يشكل له لجنة من كل مكونات حكومة الوفاق الوطني ؟".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن أبرز ملامح القانون، إسناد مهمة تكوين مفوضية الانتخابات لرئيس الجمهورية عمر البشير مع استشارة القوى السياسية وانتخاب الولاة عبر البرلمانات والمجالس التشريعية "المنتخبة" بالولايات فضلا عن منح القوى السياسية خيار التكتل والدخول في قوائم مشتركة لخوض الانتخابات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.