الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 شباط (فبراير) 2016

(الوطني) مستعد لأي عملية سياسية مع المعارضة وراضٍ عن توصيات الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 فبراير 2016 ـ أبدى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الإثنين، استعداده للإنخراط في أي عملية سياسية مع المعارضة وفق محددات الدستور والقانون والتداول السلمي للسلطة والثروة، وعبر عن رضائه بتوصيات لجان الحوار الوطني.

JPEG - 75.9 كيلوبايت
ياسر يوسف

وانطلق بالخرطوم منذ أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة القوى السياسية المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وأكد المتحدث باسم المؤتمر الوطني ياسر يوسف، وزير الدلة بالإعلام، ان ممانعة بعض القوى المعارضة من المشاركة في الحوار الوطني أو طرح شعارات اسقاط النظام ليست بالأمر الجديد، وعدها محاولة لاستباق اعلان نتائج الحوار الوطني.

وقال للصحفيين، الإثنين: "إن الأسلم هو أن تعمل جميع القوى على التوافق على اتفاق سياسي وطني يقوم على التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات والآليات والاتفاق على أنظمة الحكم بيننا كسودانيين حتى تكون التجربة السياسية تجربة تراكمية وحتى لا نرتد للبدء من الصفر في كل مرة الأمر الذي يؤدي الى هدر موارد البلاد".

وأكد، يوسف عقب اجتماع القطاع السياسي أن المؤتمر الوطني على استعداد للانخراط فى أي عملية سياسية ترى أن القانون والدستور وسيادته والتداول السلمي للسلطة والثروة هي المبادئ الحاكمة للعمل السياسي.

وأشار الى ان الحوار الوطني أسس لهذه التجربة التي وصفها بالفريدة والجيدة التي يمكن البناء عليها ـ حسب قوله ـ.

ونفى المتحدث باسم الحزب الحاكم ان تكون هناك توصية من لجنة قضايا الحكم والادارة في الحوار الوطني بزيادة نسبة عضوية المجالس التشريعية المركزية والولائية بنسبة 100%، موضحا "ان الذي تم التوافق عليه تعديل هذه المجالس لتستوعب كل القوى السياسية السودانية على أن ينظر لاحقا في تحديد النسب وكيفية الاستيعاب".

وقال "لم تحدد أي نسبة في هذا الأمر.. هذه القضية من القضايا التي لم يتم الاجماع عليها وهي بين رأيين: رأي للمؤتمر الوطني ومعه مجموعة من الأحزاب يقوم على تعديل البرلمانات لاستيعاب القوى المختلفة على ان تترك التفاصيل لرئيس الجمهورية للتشاور مع القوى السياسية، ورأي آخر يرى ضرورة تحديد العدد والنسبة الآن".

وأبان ياسر يوسف ان النقطة الجوهرية في ذلك هي الاتفاق على تعديل البرلمانات ولم يتم الاتفاق على كم تكون نسبة هذا التعديل.

وأفاد أن توصيات لجان الحوار حتى ولو تم رفعها باتفاق كامل للجنة الموفقين الخمسة لا تعد قرارات نهائية وقال إن التوصيات لتصبح قرارات لا بد ان تحصل على نسبة اجماع أو نسبة تصويت تبلغ 90% على المقترح الجديد.

وأشار يوسف إلى رضا المؤتمر الوطني التام عن مخرجات المرحلة الأولى من أعمال مؤتمر الحوار الوطني وثمن إنجاز ممثليه في لجان الحوار الست خلال المرحلة السابقة.

ونبه إلى أن مؤتمر الحوار شهد الاتفاق والتوافق على قضايا كبيرة شملت الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني بعد انتهاء الحوار وتعديل المجالس التشريعية على مستوى المركز والولايات والاتفاق بنسبة 100% على استمرار النظام الرئاسي باعتباره الأصلح لحكم السودان، وزاد "هذا التوافق أتى نتيجة نقاشات حرة شهدتها أروقة اللجان".

وقالت لجنة قضايا الحكم بمؤتمر الحوار الوطني، يوم الأحد، إن توصياتها دعت لتشكيل حكومة وفاق وطني مدتها أربع سنوات، تبدأ بعد ثلاثة أشهر من إعتماد التوصيات من قبل الجمعية العمومية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.