الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

(الوطني) يأسف لعدم التوافق على قانون الانتخابات ويعزو تمريره لضرورات اجرائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2018- قال رئيس القطاع السياسي في حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة في السودان، عبد الرحمن الخضر إن الضرورة اقتضت إجازة قانون الانتخابات في البرلمان للوفاء بالترتيبات الإجرائية للعملية، وتأسف على تصلب مواقف ممثلي بعض القوى حيال بعض بنود القانون الذي اجيز الأربعاء في البرلمان.

JPEG - 89.6 كيلوبايت
عبد الرحمن الخضر

واكد المسؤول الحزبي في تصريحات الأربعاء حرصهم على اجراء انتخابات نزيهة تعبر عن إرادة أهل السودان، وذلك بعد تشكيك قوى حزبية في عدالة الإجراء الانتخابي عقب تمرير القانون في البرلمان دون توافق أدى لانسحاب 71 نائبا.

وقال الخضر إن حزبه سعى خلال الأشهر الماضية لتحقيق إجماع وطني حول قانون الانتخابات وتم الاتفاق على أكثر من 108 مادة وتبقت واحدة.

وأوضح ان اجازة القانون أضحت أمرا لازما وضروريا للوفاء بالترتيبات الإجرائية للانتخابات والتي تتطلب ٥٦٠ يوما، "ولم يعد بالإمكان مزيدا من التأجيل".

وأضاف "يؤسفنا تمسك بعض القوى السياسية بمواقف متصلبة، مع أننا ندرك ان ايام الانتخابات ترتبط بحق دستوري للمواطن ويجب ان يمكنه القانون من ممارسة هذا الحق وليس اعتسافه او اعاقته".

ورفضت 34 من الأحزاب السياسية تحديد 3 أيام لإجراء الانتخابات وقالت انها توافقت مع المؤتمر الوطني على أن تعدل في القانون ليومين بعد ان كانت تطالب بيوم واحد لكنها تفاجأت بتمسك الوطني ورفضه التعديل.

وأشار الخضر الى أن حزبه كان يأمل في أن يجاز القانون بتوافق تام، وأشار الى أن أكثر من ٥٥ حزبا وحركة في البرلمان وافقوا على القانون بينما انسحبت 5 احزاب، مع بعض المستقلين.

في المقابل اتهمت حركة (الإصلاح الآن) بقيادة غازي صلاح الدين المؤتمر الوطني بالمراوغة واضمار النوايا السيئة تجاه عملية التوافق بشأن قانون الانتخابات.

وقال الأمين السياسي للحركة التي انسحب ممثلوها من جلسة البرلمان الخاصة بإجازة القانون، إن التوافق تم إجهاضه بإيداع قانون الانتخابات للقراءة الثالثة وإجازته بالأغلبية الميكانيكية رغم التأكيد بأن القانون لن يمر إلا بالتوافق السياسي حسب توصيات الحوار الوطني.

واعتبر خالد نوري انسحاب نواب الـ 34 حزبا ونواب كتلة التغيير يمثل " اللبنة الاولى في توحد المعارضة واتخاذ موقف ينسجم مع تطلعات الشعب للممارسة الديمقراطية السليمة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.