الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

(الوطني) يدفع بحزمة إصلاحات إقتصادية جديدة لحكومة الوفاق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2018 ـ دفع المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني ـ صاحب الأغلبية الحاكمة بالسودان ـ بحزمة إصلاحات إقتصادية ستعرض على مجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني الخميس لإجازتها.

JPEG - 38.2 كيلوبايت
مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم

وبحث المكتب القيادي في اجتماع انعقد ليل الأربعاء حزمة إصلاحات اقتصادية قدمعا القطاع الإقتصادي للحزب تتعلق بسياسات الصادر والوراد وسعر الصرف والذهب والسلع غير البترولية.

وكانت تقارير صحفية قد أفادت بأن الحكومة تتجه لتعويم الجنيه السوداني بتحرير سعر الصرف بشكل كامل بدون تدخل من البنك المركزي في تحديد أسعار النقد الأجنبي.

وحظرت السياسات المقترحة هيئات ومؤسسات وشركات الحكومة من التعامل بالنقد الأجنبي، على أن تشكل لجنة جديدة للأمر يترأسها وزير المالية.

وأكد رئيس قطاع الاتصال التنظيمي بالحزب حامد ممتاز في تصريحات صحفية عقب الاجتماع مراجعة قائمة الأولويات للاستيراد عبر لجنة مكونة من وزير المالية ومحافظ بنك السودان لتحديد السلع المطلوب استيرادها.

وأشار إلى توصية بتحديد سلع الاستيراد ذات الأولوية كالقمح والأدوية ومدخلات الإنتاج.

وقال إن السياسات الجديدة ألغت قائمة السلع السلبية، على أن تتم دراسة جديدة تراعي عدم تأثير الصادر والوراد على السياسة الكلية والاستعاضة بذلك بالتحويل بدون قيمة ورسوم جمركية.

وأضاف ممتاز أن السياسات أوصت أيضا بأن يتم شراء احتياجات الحكومة وشركاتها وهيئاتها عبر بنك السودان المركزي وأن تمنع الشركات من شراء العملات الحرة، ولا يتم ذلك إلا عبر البنك المركزي أو بإذن منه لبعض البنوك التجارية.

وكشف عن دراسة أخرى تحدد سعر الصرف وأحكام السيطرة عليه كقضية تؤثر على السياسة الإقتصادية في السودان.

وبحسب ممتاز فإن اجتماع المكتب القيادي بحث مقترح حول إنشاء آلية مستقلة لكيفية شراء مدخرات المغتربين بحوافزها وتقنين التجارة مع دول الجوار.

كما اقترح الاجتماع إنشاء آلية لشراء الذهب مهمتها شراء الذهب عبر وكلاء معتمدين ونوافذ بنك السودان في مختلف ولايات الإنتاج في السودان التي تعتمد على شراء الذهب يومياً بالعملة المحلية وفقا للبورصة العالمية.

وقال إن "آلية شراء الذهب ستعلن تفاصيلها خلال مؤتمر صحفي لمحافظ بنك السودان المركزي يوم السبت المقبل".

وركزت حزمة الإصلاحات على الصادر والوراد ومراجعة الصادرات غير البترولية، والعمل على تعظيمها وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية بتوفير المدخلات، في الإنتاج ودعمه ومعالجة الجبايات التي تعيق الصادر في أي ولاية ومراجعة تكلفة النقل بالطرق القومية.

وينتظر أن تقدم المقترحات لرئيس مجلس الوزراء، وزير المالية معتز موسى ومحافظ بنك السودان المركزي توطئة لعرضها أمام مجلس وزراء حكومة الوفاق يوم الخميس وإجازتها لتصبح سياسة لحكومة الوفاق الوطني فيما يتعلق بحزمة الإصلاحات الإقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.