الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تموز (يوليو) 2017

(الوطني) يوجه بسريان عقوبات جامعة بخت الرضا بحق طلاب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يوليو 2017 ـ قرر اجتماع رفيع لقيادات الحزب الحاكم في السودان برئاسة الرئيس عمر البشير، الأبقاء على جميع العقوبات التي اتخذتها جامعة بخت الرضا بحق طلاب من دارفور، قال الحزب إنهم ينتمون للحركات المسلحة.

JPEG - 42.2 كيلوبايت
طلاب دارفور يغادرون جامعة بخت الرضا في مدينة الدويم بولاية النيل الأبيض ـ الثلاثاء 18 يوليو 2017

وأعلن المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني عقب اجتماع انفض في الساعات الأولى من، صباح الخميس، "رفضة القاطع لأن تحول الجامعات وتستغل ساحاتها للتدمير والحرق والقتل".

وفشلت لجان وساطة من الخرطوم وولاية النيل الأبيض في احتواء أزمة طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا، بعد احتجاجهم باستقالات جماعية الأسبوع الماضي على ما عدوه استهدافاً عنصريا من إدارة الجامعة، ومنعت السلطات المحتجين من دخول العاصمة وأجبرتهم على العودة إلى ذويهم بولايات دارفور.

وتقع جامعة بخت الرضا في مدينة الدويم على الضفة الغربية للنيل الأبيض على بعد 190 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم محمود في تصريح صحفي، الخميس، إن حزبه "يندد بإحداث العنف التي شهدتها الجامعة ويعلن رفضه للظواهر الغريبة التي مارسها طلاب الحركات المسلحة من قتل وحرق وإعتداء على الشرطة".

ونفت الحركات المسلحة في إقليم دارفور أن يكون هؤلاء الطلاب ينتسبون إليها.

وأوضح محمود أن اجتماع المكتب القيادي الذي انتهى في الساعات الأولى من صباح الخميس برئاسة الرئيس البشير، استمع لتقرير حول الأحداث التي شهدتها جامعة بخت الرضا.

وشدد أن الأحداث تمت بتدبير وتنفيذ من طلاب حركات دارفور وأدت لمقتل إثنين من قوات الشرطة وجرح أكثر من 20 شخصا وتدمير كلية التربية التي تعد من أعرق الكليات بالبلاد دمارا شاملا ـ بحسب تعبيره ـ.

وتعود تفاصيل أحداث جامعة بخت الرضا إلى نزاع نشب في مايو الماضي بين طلاب الحزب الحاكم والمعارضة في انتخابات اتحاد الطلاب، وتفجرت إثر ذلك أحداث عنف أسفرت عن مقتل إثنين من رجال الشرطة وإصابة عشرات الطلاب.

وبحسب محمود فإن الحزب "استهجن" مطالبات المعتدين بعدم إتخاذ أي إجراءات ضدهم وإطلاق سراح المعتقلين المتسببين في الأحداث بلا قيد أو شرط وإلغاء ما اتخذ من قرارات بواسطة إدارة الجامعة.

وقال "شدد المكتب القيادي على ضرورة تطبيق قانون ولوائح الجامعة التي تم بموجبها الفصل النهائي لكل من ثبت تورطه في الأحداث".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن إدارة الجامعة كانت قد اتخذت قرارات بفصل 16 طالباً جميعهم من إقليم دارفور ـ عدا واحد فقط ـ يدرسون بكليات الإقتصاد والعلوم والتربية.

كما اعتقلت الأجهزة الأمنية 9 طلاب ووجهت لهم اتهامات تحت المادة "130" القتل العمد، عقب أحداث العنف التي أدت لمقتل شرطيين.

وأشار نائب رئيس المؤتمر الوطني أنه "لا يمكن أن يستمر طلاب يسعون لتدمير مؤسساتهم العلمية التي صرف عليها كل الشعب السوداني"، وزاد "هذا السلوك الذي لا يقبله أحد قد أعلنت كل القوى السياسية رفضها وإدانتها له".

وكانت قوى معارضة قد آزرت طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا عند وصولهم قرية الشيخ الياقوت جنوبي ولاية الخرطوم، وتعرض بعض قيادات هذه القوى للإعتقال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.