الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 أيار (مايو) 2018

(الوطني) يقر استمرار مشاركة السودان في عاصفة الحزم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2018- أعلن حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة في السودان، عن إخضاعه مشاركة القوات السودانية في تحالف عاصفة الحزم باليمن، للتقييم وأنه قرر التأمين على استمرار المشاركة.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
جثمان أول قتيل من القوات السودانية باليمن لحظة وصوله مطار الخرطوم ـ الجمعة 29 يناير 2016.. صورة من المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية

وطالبت كتلة (التغيير) في البرلمان السوداني مؤخرا الرئيس عمر البشير بسحب القوات السودانية من الأراضي اليمنية.

ويأتي قرار المؤتمر الوطني في أعقاب تصريحات لوزير الدولة بالدفاع السوداني، علي سالم أكد فيها إن مشاركة القوات في حرب اليمن تخضع للتقييم والتقويم، بعد تقارير بشأن احجام السعودية والإمارات عن مساعدة السودان في أزمة نقود ووقود حادة يتعرض لها.

وأنهى مساعد وزير الدفاع السعودي محمد عبد الله العايش زيارة خاطفة للخرطوم ليل الأربعاء ناقش خلالها مع الرئيس عمر البشير مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن حيث أبلغه البشير إن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها السودان لن تثنيه عن استمرار المشاركة في الحرب ضد الحوثيين باليمن.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الوطني، عبد الرحمن الخضر، في تصريح السبت، إن الحزب ناقش استمرار السودان في التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن واستمرارية القوات المسلحة في عملية عاصفة الحزم.

وأضاف "تم تقييم دقيق وموضوعي ومن جوانب عديدة وخرجت الرؤية الكلية بمواصلة السودان مشواره ضمن التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن واستمرارية القوات المسلحة في عملية عاصفة الحزم".

وقال الخضر للإذاعة السودانية إن المنطلق الرئيسي من مشاركة السودان في التحالف العربي هو منطلق استراتيجي وان السودان جزء من كل وفي تحالف كبير.

وتابع "لذا لابد ان تكون الرؤية الاستراتيجية سابقة ومتقدمة على اي رؤية عاطفية".

ومنذ مارس 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن، وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وفيما يتعلق بانتخابات 2020 أكد الأمين السياسي للوطني أن الحزب يرى أن تقام الانتخابات في موعدها وان يتم العمل من كافة الجهات المعنية لقيام الانتخابات، معرباً عن أمله ان يتقبل الآخرين القرار وان تجتمع القوى السياسية على المنافسة لأجل التداول السلمي للسلطة.

وأوضح أن صناديق الاقتراع هي الفاصلة لإبعاد شبح العنف والحروب وحمل السلاح في وجه الدولة والقتال على السلطة، راجياً ان تكون الرسالة الواضحة واصلة لقيادات الاحزاب والقوى السياسية بالبلاد.

وامتدح رغبة بعض القوى السياسية والأحزاب التي أعلنت الموافقة على خوض السباق الانتخابي، معلناً قبول المؤتمر الوطني للتحدي لقناعته بان الانتخابات هي السبيل الوحيد للتداول السلمي للسلطة واستقرار البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.