الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 أيار (مايو) 2018

(الوطني) يقر استمرار مشاركة السودان في عاصفة الحزم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2018- أعلن حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة في السودان، عن إخضاعه مشاركة القوات السودانية في تحالف عاصفة الحزم باليمن، للتقييم وأنه قرر التأمين على استمرار المشاركة.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
جثمان أول قتيل من القوات السودانية باليمن لحظة وصوله مطار الخرطوم ـ الجمعة 29 يناير 2016.. صورة من المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية

وطالبت كتلة (التغيير) في البرلمان السوداني مؤخرا الرئيس عمر البشير بسحب القوات السودانية من الأراضي اليمنية.

ويأتي قرار المؤتمر الوطني في أعقاب تصريحات لوزير الدولة بالدفاع السوداني، علي سالم أكد فيها إن مشاركة القوات في حرب اليمن تخضع للتقييم والتقويم، بعد تقارير بشأن احجام السعودية والإمارات عن مساعدة السودان في أزمة نقود ووقود حادة يتعرض لها.

وأنهى مساعد وزير الدفاع السعودي محمد عبد الله العايش زيارة خاطفة للخرطوم ليل الأربعاء ناقش خلالها مع الرئيس عمر البشير مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن حيث أبلغه البشير إن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها السودان لن تثنيه عن استمرار المشاركة في الحرب ضد الحوثيين باليمن.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الوطني، عبد الرحمن الخضر، في تصريح السبت، إن الحزب ناقش استمرار السودان في التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن واستمرارية القوات المسلحة في عملية عاصفة الحزم.

وأضاف "تم تقييم دقيق وموضوعي ومن جوانب عديدة وخرجت الرؤية الكلية بمواصلة السودان مشواره ضمن التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن واستمرارية القوات المسلحة في عملية عاصفة الحزم".

وقال الخضر للإذاعة السودانية إن المنطلق الرئيسي من مشاركة السودان في التحالف العربي هو منطلق استراتيجي وان السودان جزء من كل وفي تحالف كبير.

وتابع "لذا لابد ان تكون الرؤية الاستراتيجية سابقة ومتقدمة على اي رؤية عاطفية".

ومنذ مارس 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن، وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وفيما يتعلق بانتخابات 2020 أكد الأمين السياسي للوطني أن الحزب يرى أن تقام الانتخابات في موعدها وان يتم العمل من كافة الجهات المعنية لقيام الانتخابات، معرباً عن أمله ان يتقبل الآخرين القرار وان تجتمع القوى السياسية على المنافسة لأجل التداول السلمي للسلطة.

وأوضح أن صناديق الاقتراع هي الفاصلة لإبعاد شبح العنف والحروب وحمل السلاح في وجه الدولة والقتال على السلطة، راجياً ان تكون الرسالة الواضحة واصلة لقيادات الاحزاب والقوى السياسية بالبلاد.

وامتدح رغبة بعض القوى السياسية والأحزاب التي أعلنت الموافقة على خوض السباق الانتخابي، معلناً قبول المؤتمر الوطني للتحدي لقناعته بان الانتخابات هي السبيل الوحيد للتداول السلمي للسلطة واستقرار البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.