الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 كانون الثاني (يناير) 2013

الوطني: 6 أشهر كافية لاحداث اختراق في القضايا العالقة مع الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2013 – اعتبر المؤتمر الوطنى فترة تمديد التفاوض بين الحكومة ودولة الجنوب لـ (6) أشهر اخرى، كافية لاحداث اختراق كاف فى القضايا التى لا تزال عالقة بين البلدين، واكد رفضه للضغوط الخارجية من أي طرف كانت.

وقلل الحزب الحاكم في الخرطوم من بيان رئيس دولة الجنوب سلفا كير وتحميله الخرطوم استمرار الازمة فيما نفى جود اى اتجاه لقطع حواره مع جوبا لان المصالح المشتركة بين البلدين لا يمكن تجاهلها.

وشدد المتحدث باسم الوطنى بدر الدين احمد ابراهيم على رفضهم التعامل مع اتفاق التعاون مع الجنوب بطريقة (التجزئة)، موضحا ان كل الملفات سيتم تنفيذها دفعة واحدة، ولن يكون هناك اختيار تنفيذ ملف مقابل الاخر.

وذلك في اشارة منه إلى المطالبة بضرورة السماح للجنوب بتصدير النفط قبل التوصل لاتفاق حول فك الارتباط بين جوبا والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال.

وجدد في تصريحات صحفية بالمركز العام عقب اجتماع راتب للقطاع السياسى أمس الأحد رفضهم التفاوض مباشرة مع قطاع الشمال، مشيراً الى ضرورة انهاء جوبا لعلاقتها بالحركة وان تنفذ فك الارتباط بينهما كما هو وارد في اتفاقية السلام لعام 2005م

وقال ان حسم هذه الملفات سيجعل قادة القطاع مجرد (متمردين ) داخل الاراض السودانية وسيتم التعامل معهم مثل الاخرين.

وفي اشارة الى رفض بلاده لدعوات جوبا نقل الملف إلى مجلس الامن أعلن أحمد عن تمسك حزبه وثقته في الاتحاد الأفريقي واللجنة الأفريقية رفيعة المستوي برئاسة ثابو امبيكي، وقال ان التحدى الاكبر الان هو ابقاء ازمة البلدين داخل (البيت ) الافريقى.

واعرب عن أمله فى ان يمارس الاتحاد والمجتمع الدولى ضغطا على جوبا لدفعها نحو تنفيذ ما اتفق عليه الطرفان فى وقت سابق، نافيا وجود اى تجاه داخل الحكومة يطالب بوقف التفاوض مع الجنوب لوجود مصالح مشتركة مع دولة جارة لا يمكن تجاهله.

وفى سياق آخر انتقد الناطق الرسمي موافقة بريطانيا المشروطة لاعفاء ديونها السودان خطوة ووصفها بانها خطوة غيرموفقة، مشيراً الي موقف الحكومة الثابت لانهاء بؤر الصراع فى السودن والاتفاقيات التى ابرمتها الخرطوم مع عدد من الفصائل المتمردة وان الحوار لا يزال مستمرا الى ان يتم حسم كافة المشاكل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.