الصفحة الأساسية | صور    الجمعة 24 حزيران (يونيو) 2011

الولايات المتحدة تتقدم بمشروع قرار لنشر القوات الاثوبية في ابيى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يونيو 2011 — قالت الولايات المتحدة يوم الخميس انها قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن يجيز نشر 4200 جندي اثيوبي في منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان وذلك بعد اتفاق الأطراف السودانية في مطلع هذا الاسبوع على نشر هذه القوات هناك.

وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس انها تأمل في ان يعتمد مجلس الامن بأسرع ما يمكن مشروع القرار الذي يقر إنشاء قوة تابعة للامم المتحدة في أبيي. وامتنعت عن التكهن بما قد يستغرقه ذلك من وقت مكتفية بقولها انه لن يتم بين عشية وضحاها.

ويقول دبلوماسيون في المجلس ان القوة الاثيوبية ستكون منفصلة عن بعثة الامم المتحدة في السودان التي تضم عشرة الاف فرد وتقول الخرطوم انها تريد خروجها من البلاد بحلول التاسع من يوليو تموز موعد انفصال جنوب السودان.

ونشرت بعثة الامم المتحدة في السودان بعض القوات في أبيي التي يتنازعها الجانبان لكن مسؤولين ودبلوماسيين في الامم المتحدة قالوا ان هذه القوات فشلت في توفير الحماية الكافية للمدنيين في المنطقة.

وكانت اثيوبيا اعلنت عن نيتها ارسال بعثة حفظ سلام إلى منطقة إبيى المتنازع عليها فى السودان، قوامها 3200 جندى، بعد توقيع شمال وجنوب السودان على اتفاق فى أديس أبابا الاثنين الماضى، يقضى بنزع السلاح فى منطقة إبيى والسماح بنشر قوة حفظ سلام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأثيوبية السفير دينا مفتى، فى تصريحات للصحفيين فى أديس أبابا الأربعاء، أن "أثيوبيا سوف تنشر قوة قوامها 3200 جندى إلى إبيى بعد أن يسحب كل من شمال وجنوب السودان بالكامل قواتهم من المنطقة".

وأضاف المتحدث، أنه بناء على هذا الاتفاق، سنتولى نشر قوة حفظ السلام بناء على طلب الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة، لمراقبة عملية حفظ الاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى أن الحكومة الأثيوبية لعبت دورا محوريا فى الجمع بين الطرفين على مائدة المفاوضات، وأبدت استعدادها للعمل لتولى المسئولية لنشر قوات حفظ سلام فى إبيي.

يشار إلى أن الحكومة السودانية وحكومة الجنوب وقعتا اتفاقا فى أديس أبابا يقضى بنزع السلاح فى منطقة أبيى، بوساطة من الاتحاد الأفريقى.

ويقضى الاتفاق بنزع السلاح فى منطقة إبيى وسحب القوات المسلحة السودانية وقوات الجيش الشعبى لتحرير السودان منها، والإرسال الفورى لقوة أمنية مؤقتة بالمنطقة، بتفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتشكيل قوة حفظ سلام.

من الجنود الأثيوبيين، وكذلك تبنى ترتيبات إدارية مؤقتة وترتيبات حراسة من أجل إبيى من أجل حل نهائى للوضع فى المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.