الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 أيار (مايو) 2017

واشنطن تدعو لوقف إطلاق نار غير مشروط بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 30 مايو 2017 ـ ناشد وفد من الولايات المتحدة يزور العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الفصائل المتحاربة في جنوب السودان إعلان وقف إطلاق النار من دون شروط.

JPEG - 74.6 كيلوبايت
استخدم الطرفان في جنوب السودان الأسلحة الخفيفة لارتكاب انتهاكات (شبكة العمل على الأسلحة الصغيرة في جنوب السودان)

كما حذر الوفد الذى يرأسه المدير بالإنابة في مكتب المبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان بول سوتفين من ان اى طرف فى النزاع لا يعلن وقف اطلاق النار سيواجه غضب المجتمع الدولى والمنطقة.

وأضاف المسؤول الأميركي في بيان عقب لقائه مع أعضاء فصيل التمرد بقيادة النائب السابق رياك مشار في أديس أبابا الاثنين "نريد أيضا أن نذكر الأطراف المتحاربة بأن الصراع في جنوب السودان يكلف كثيرا الولايات المتحدة من حيث الدعم المالي والموارد المادية، لذلك يجب ان تكون هناك تسوية سياسية للنزاع من اجل مصالح شعب جنوب السودان والمجتمع الدولي الذي يدعمها".

وأكد الوفد ان الحكومة الامريكية تطالب بشدة بان تعود الاطراف المتحاربة الى الحوار السياسي وفى اى وقت، ملمحا إلى انهيار اتفاق السلام الموقع 2015. "لا توجد حكومة في جوبا تنفذ اتفاق السلام الموقع. ولا بد من إحياء الاتفاق. واننا على استعداد لاجراء محادثات ودعم عملية احياء اتفاق السلام".

وخلال تدشينه رسميا مبادرة الحوار الوطنى الاسبوع الماضى، اعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير وقف اطلاق النار من جانب واحد مع المتمردين فى البلاد، مؤكدا ضرورة انهاء الحرب الحالية.

غير ان مسؤولين من فصيل المعارضة المسلحة برئاسة مشار رفضوا حوار الرئيس الذي وصفوه بمبادرة "من جانب واحد" من الرئيس.

وفي الوقت نفسه اتفق أعضاء فصيل مشار مع الوفد الأمريكي على أن اتفاق السلام قد انهار وينبغي إحيائه من خلال عملية سياسية شاملة تتطلب مشاركة الطرفين المتحاربين في الصراع في جنوب السودان.

وقال فصيل مشار للوفد الأميركي "إذا كانت هناك أي عملية سياسية في البلاد فيجب ان تكون حركة مشار لاعب أساسي".

كما ناقش الطرفان في الاجتماع الوضع الانساني المتدهورة في الدولة الوليدة التي تنزلق في حرب أهلية منذ 2013، بجانب رفض حكومة جوبا المتعمد السماح للمنظمات الإنسانية الدولية بالوصول إلى المحتاجين الذين يواجهون الجوع.

وطالب فريق فصيل مشار بفتح ممرات إنسانية عبر الدول المجاورة لجنوب السودان.

وأعلنت حركة مشار إنها ماتزال متمسكة بوقف إطلاق النار من جانب واحد المعلن في 11 أغسطس 2016، وانها على استعداد لإعادة التفاوض من أجل أي تجديد لوقف إطلاق النار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.