الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 حزيران (يونيو) 2015

اليابان تدرب مصارعي النوبة السودانيين على المصارعة الأولمبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يونيو 2015 ـ سهلت السفارة الياباينة في الخرطوم ارسال 5 مصارعين من النوبة إلى اليابان لتلقي تدريبات مكثفة في المصارعة الأولمبية بجامعة نيبون للعلوم الرياضية بمدينة يوكوهاما لفترة شهر كامل.

JPEG - 26.1 كيلوبايت
السفارة اليابانية بالخرطوم تتبنى مبادرة "مشروع المصارعة الدبلوماسية"

وجذبت منازلة الدبلوماسي الياباني ياسوهيرو مورو تاتسو لمصارعي النوبة بالخرطوم في 2013 الانتباه إلى المصارعة السودانية التقليدية العريقة التي نشأت في جبال النوبة بجنوب كردفان، وتمت ممارستها والمحافظة عليها لآلاف السنين، ما يجعلها واحدة من أقدم أنماط المصارعة في العالم.

وأقام سفير اليابان في السودان، هيدكي إيتو، حفل عشاء، الخميس الماضي، على شرف خمسة مصارعين سودانيين سيغادرون إلى اليابان لتلقي تدريباً مكثفاً على المصارعة الأولمبية في الفترة من 29 يونيو ـ 31 يوليو.

وتقرر سفر الخمسة مصارعين إلى اليابان في إطار التعاون المشترك بين اليابان والسودان في مجال الرياضة، وخصوصاً رياضة المصارعة

وحسب تعميم صادرة من سفارة اليابان بالخرطوم، الأحد، فإن هذا التعاون المشترك والذي يعرف باسم "مشروع المصارعة الدبلوماسية" بدأ في أغسطس 2014 عن طريق اتفاق بين سفارة اليابان في السودان، ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية السودانية بهدف ترقية التبادل الرياضي بين البلدين.

وقال التعميم إنه بناءً على هذه المبادرة، أرسلت الحكومة اليابانية كوسوكي سوناجاوا للسودان في نوفمبر 2014 وفبراير 2015 لتدريب عدد من المصارعين السودانيين المتميزين على رياضة المصارعة الأولمبية.

وأكد أن "حكومة اليابان بالتعاون مع النظراء السودانيين ملتزمة بتحقيق حلم الشعب السوداني في مشاركة مصارعين سودانيين في "طوكيو 2020" وذلك لأن اليابان ستستضيف دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في عام 2020".

وأبدى رئيس اتحاد المصارعة بولاية الخرطوم، النجومي جرس، تقديره للتعاون الياباني الذي ساعد المصارعة الأولمبية بالسودان في الحصول على المزيد من الاهتمام خلال الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن الدورة التدريبية في اليابان فرصة حقيقية للمصارعين السودانيين للتعود على قوانين المصارعة الأولمبية التي تختلف عن قوانين مصارعة النوبة السودانية.

من جهته، أكد الأمين العام للجنة الأولمبية السودانية، أحمد أبو القاسم هاشم أن التدريب في اليابان يعتبر أيضاً تحضيراً هاماً لأولمبياد "ريو دي جانيرو 2016".

يذكر أن تدريب المصارعين السودانيين في اليابان يتم تحت رعاية حكومة اليابان، والاتحاد الياباني للمصارعة، واللجنة الأولمبية السودانية ومجموعة "دال".

وحضر الحفل عبد الرحمن السلاوي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية السودانية، أحمد أبو القاسم هاشم، الأمين العام لللجنة الأولمبية السودانية، النجومي جرس، رئيس اتحاد المصارعة بولاية الخرطوم، إلى جانب المصارعين الخمسة الذين سيغادرون إلى اليابان.

وكان الدبلوماسي الياباني قد نازل مصارعي النوبة بضاحية "الحاج يوسف" في حضور السفير الياباني بالخرطوم، قائلا إنه قصد من خلال تباريه مع المصارعين المحليين، جذب انتباه العامة إلى المصارعة السودانية التقليدية العريقة، حيث تحدى موظف السفارة اليابانية من قبل مصارعين أشداء من النوبة تغلبوا جميعهم عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.