الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 شباط (فبراير) 2016

اليابان تدعم الولايات السودانية المتاخمة لدولة الجنوب بمليوني دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 فبراير 2016 ـ أعلنت الحكومة اليابانية، الخميس، دعمها بمبلغ مليوني دولار، لتنفيذ مشروعات لمساعدة المجتمعات الضعيفة والمتأثرة بالنزاعات في الولايات السودانية الست المتاخمة لجنوب السودان.

JPEG - 96.2 كيلوبايت
سفير اليابان بمنطقة "العزازة" في النيل الأزرق ـ الخميس 25 فبراير 2016 "صورة لـ(سودان تربيون)"

وقال السفير الياباني بالسودان، هيدكي أيتو، "إن السودانيين لا يستحقون العيش في حروبات، وإن 60 عاماً كافية من الحرب والإقتتال"، مؤكداً حرص بلاده على دعم الجهود التي تقوم بها مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج للتغلب على التوترات في النيل الازرق وغيرها من المناطق.

وأضاف السفير، خلال تفقده مشروعات أمن المجتمع والاستقرار بمنطقة "العزازة" بالنيل الأزرق، أن بلاده قررت تقديم مليوني دولار هذا العام لبرنامج أمن المجتمع والاستقرار لولايات النيل الأزرق، سنار، النيل الأبيض وولايات كردفان الثلاث.

وأفاد بإيمان بلاده بأهمية هذه المساعدة حتى تسهم في إحداث مزيد من الاستقرار للمجتمعات الضعيفة من خلال تعزيز سبل العيش وتحقيق تنمية مستدامة ذاتياً ما يساعد المجتمعات في التفكير والتخطيط والإيمان بمستقبلهم.

وعبّر أيتو، عن أمل بلاده في إنتهاء الصراع في النيل الأزرق، وأن يمارس أهل المصلحة أقصى درجات ضبط النفس والعودة لطاولة التفاوض ـ على حد تعبيره ـ.

من جهته، طالب نائب والي النيل الازرق، وزير الصحة، عبد الرحمن بلال، بعودة الوكالة الدولية اليابانية للتنمية "جايكا" لممارسة أنشطتها في الولاية.

وأكد، اهتمام حكومة الولاية بمشروعات أمن المجتمع والاستقرار وإزالة كافة العقبات التي تعترض هذه المشروعات مجددا دعوة حكومة الولاية لحاملي السلاح بالعودة والعمل من أجل مصلحة استقرار المواطنين وتحقيق التنمية.

بدوره، قال مدير التخطيط بمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج محمود زين العابدين، أن المفوضية تعد الآلية الأكبر في بناء السلام في السودان من خلال المشروعات التي تنفذها.

وأفاد بأن المواطن هو الشريك الرئيس في مشروعات أمن المجتمع والاستقرار الأمر الذي أدى الى نجاحها بنسبة 100%، مؤكداً أن هذا المشروع يستهدف 93 مجتمعاً في الولايات الحدودية مع جنوب السودان تسعى من خلاله المفوضية لاستدامة السلام والإنعاش الاقتصادي في المجتمعات وتعهد بدراسة كافة النواقص التي تنقص المجتمعات المستهدفة.

في الشأن ذاته، قال ممثل المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عمر إسحق، إن اليابان ظلت الشريك الاساسي لمشروعات أمن المجتمع والاستقرار في السودان وداعمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في كافة مشروعاته.

ولفت الى جهود مفوضية نزع السلاح في تغيير آثار الحرب من خلال جدية المواطن وتعاونه في تنفيذ هذه المشروعات علي أرض الواقع، مشيرا الى ان هذه المشروعات تهدف لبسط السلام والتنمية البشرية.

وتشمل المشروعات التي تم تنفيذها معدات وآليات زراعية ومصائد للأسماك اضافة الى تصنيع الألبان والأجبان وغيرها من المشروعات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.