الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأربعاء 4 أيار (مايو) 2016

اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الصحافة الحرة تقوي المجتمعات

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : بنجامين ميلينغ

فيما يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا الأسبوع، نحن في السفارة الأميركية في الخرطوم نريد أن نعبر مجددا رأينا أن التبادل الحر للأفكار هو أساس الحكم الرشيد والمساءلة والاستدامة الاقتصادية. كما قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في تقرير حقوق الإنسان الأخير، "البلدان التي تقمع حرية التعبير هي أقل عرضة للاقتصادات المبتكرة، والتنوع والنمؤ."

في الولايات المتحدة، والسودان، وحول العالم، تعزز وسائل الاعلام النقاش الفكري، والكشف عن الحقيقة الخفية، وإعطاء صوت لأولئك الذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم. في القيام بذلك، توفر الصحافة خدمة لا تقدر بثمن للمجتمع، نريد أن نأخذ هذه السانحة لشكرهم. نحن لا سيما نحيي شجاعتهم والاخطار الجسمية التي تجابهم جراء قيامهم بعملهم، كما أنهم يتحدون السلطات، ويكشفون عن سوء المعاملة، وتقديم الأخبار من الخطوط الأمامية من مناطق النزاع.

كتب القاضي السابق للمحكمة العليا للولايات المتحدة لويس برانديز في عام 1914 ، "ان أشعة الشمس هي أفضل مطهر" في معني آخر، الفساد ، والجشع، والتمييز، والحرب، وغيرها من "ألامراض" تنمو على نحو أفضل في الظلام أكثر من في الضوء. الصحافة الحرة أمر ضروري لتسليط الضوء علي الظلام، لكننا نشهد انخفاض عالمي مثير للقلق في حرية وسائل الإعلام، من أضطهاد الصحفيين الي إسكاتهم من خلال الاعتقال والمضايقة والعنف. نحن جميعا نتحمل مسؤولية التحدث عن هذه الاشياء. في الواقع، أعلنت الأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا الغرض بالضبط - لتذكير الدول بواجبها في احترام ودعم الحق في حرية التعبير المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العام 1948.

ان عنوان اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام هو "الوصول إلى المعلومات يمثل الحريات الأساسية." ومع وضع هذا في الاعتبار، سوف تستمر السفارة في العمل مع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز زيادة فرص الحصول على المعلومات، من قبل وسائل الإعلام والجمهور. وسوف نستمر في الدعوة بقوة قانونيا، لحماية جميع الصحفيين وحقهم في حرية التعبير. وسوف نستمر في تقديم التدريب والموارد الأخرى لوسائل الإعلام، وسوف نستمر في ربط الإعلاميين الأمريكيين والسودانيين مع بعض حتى يتمكنوا من تبادل الأفكار وأفضل الممارسات.

إن التحديات التي نواجهها اليوم هي معقدة ودائمة، وذات طبيعة عالمية، ولذلك يجب أن تكون استجابتنا مشتركة. نقدم الشكر لزملائنا في وسائل الإعلام لدورهم في مساعدتنا على اتخاذ قرارات أكثر استنارة، ومدروسة، ومتعاونة، لصالح عائلاتنا ومجتمعاتنا وبلداننا. أهنئكم بيوم سعيد باليوم العالمي لحرية الصحافة.

القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.