الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 آذار (مارس) 2016

امانة الحوار الوطني في السودان تعلن انتهاء المرحلة الاولى بتسلم التوصيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مارس 2016- قالت الأمانة العامة للحوار الوطني في السودان، الإربعاء، إنها أنهت مراحل الحوار الأولى عقب تسلمها توصيات اللجان الست، لإعداد تقريرها ورفعه للآلية التنسيقية خلال فترة لا تتعدى إسبوعين.

JPEG - 7.3 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني هاشم علي سالم

وقال أمين عام الحوار، هاشم علي سالم، في مؤتمر صحفي ، إن توصيات اللجان تعد مقترحات إلى أن تجاز من قبل الجمعية العمومية للحوار.

وفصل سالم، إن لجان الحوار الست عقدت خلال فترة الحوار 300 اجتماع، ناقشت فيها 518 ورقة تضمنت كافة المحاور بمشاركة ما يزيد عن 675 عضوا منهم 75 شخصية قومية.

وقال إن جميع اللجان انجزت مهامها وفق ما خططت له خارطة الطريق "رغم التوترات التي شهدتها البدايات"، وشدد على "أن مداولات الحوار تم توثيقها تحريريا وصوتيا وصورة" لتملك للأجيال القادمة.

وأعلن أن الأمانة العامة تقوم حالياً بطباعة مجلدات حول الحوار باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية وستعمل على تلميكها لسفارات السودان بالخارج للتبشير بها.

بدوره، قال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، إن الأمانة العامة أكملت مهامها على أن تجتمع آلية (7+7) مع رئيس الآلية الرئيس عمر البشير لرفع تقريرها النهائي للتفاكر معه حول تحديد أجل انعقاد الجمعية العمومية.

ودعا بلال الى عدم الخلط بين التفاوض والحوار، وقال إن التفاوض هو بين الحكومة والمعارضة، منوها إلى أن ما توصل إليه الحوار الوطني هو اتفاق أهل السودان وتابع "لكن إذا أرادوا ممارسة السياسة فعليهم طرح قضايا البلاد عبر منبر الحوار".

وأبدى استعداد الحكومة لفتح أبوابها الى أي ممانع يرغب في المشاركة في الحوار، قائلاً "إن الفترة المقبلة ستظل كتابا مفتوحاً يقبل الإضافة ولازلنا نطمح في استيعاب أي ممانع داخلي أو خارجي لمخرجات الحوار لأن الحوار يستوعب كل الآراء".

من جهته، قال رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي، عضو آلية (7+7) فضل السيد شعيب، "إننا إمتلكنا مشروع برنامج وطني مشترك بين الحكومة والأحزاب والحركات المسلحة واجب التنفيذ بعد إنتهاء المرحلة الأولي للحوار".

وأكد على ثقة المتحاورين في تنفيذ مخرجات الحوار لأن رئيس الجمهورية اكد اكثر من مرة أن المخرجات هي تعليمات الشعب السوداني وانها واجبة التنفيذ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.