الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 آذار (مارس) 2016

امانة الحوار الوطني في السودان تعلن انتهاء المرحلة الاولى بتسلم التوصيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مارس 2016- قالت الأمانة العامة للحوار الوطني في السودان، الإربعاء، إنها أنهت مراحل الحوار الأولى عقب تسلمها توصيات اللجان الست، لإعداد تقريرها ورفعه للآلية التنسيقية خلال فترة لا تتعدى إسبوعين.

JPEG - 7.3 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني هاشم علي سالم

وقال أمين عام الحوار، هاشم علي سالم، في مؤتمر صحفي ، إن توصيات اللجان تعد مقترحات إلى أن تجاز من قبل الجمعية العمومية للحوار.

وفصل سالم، إن لجان الحوار الست عقدت خلال فترة الحوار 300 اجتماع، ناقشت فيها 518 ورقة تضمنت كافة المحاور بمشاركة ما يزيد عن 675 عضوا منهم 75 شخصية قومية.

وقال إن جميع اللجان انجزت مهامها وفق ما خططت له خارطة الطريق "رغم التوترات التي شهدتها البدايات"، وشدد على "أن مداولات الحوار تم توثيقها تحريريا وصوتيا وصورة" لتملك للأجيال القادمة.

وأعلن أن الأمانة العامة تقوم حالياً بطباعة مجلدات حول الحوار باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية وستعمل على تلميكها لسفارات السودان بالخارج للتبشير بها.

بدوره، قال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، إن الأمانة العامة أكملت مهامها على أن تجتمع آلية (7+7) مع رئيس الآلية الرئيس عمر البشير لرفع تقريرها النهائي للتفاكر معه حول تحديد أجل انعقاد الجمعية العمومية.

ودعا بلال الى عدم الخلط بين التفاوض والحوار، وقال إن التفاوض هو بين الحكومة والمعارضة، منوها إلى أن ما توصل إليه الحوار الوطني هو اتفاق أهل السودان وتابع "لكن إذا أرادوا ممارسة السياسة فعليهم طرح قضايا البلاد عبر منبر الحوار".

وأبدى استعداد الحكومة لفتح أبوابها الى أي ممانع يرغب في المشاركة في الحوار، قائلاً "إن الفترة المقبلة ستظل كتابا مفتوحاً يقبل الإضافة ولازلنا نطمح في استيعاب أي ممانع داخلي أو خارجي لمخرجات الحوار لأن الحوار يستوعب كل الآراء".

من جهته، قال رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي، عضو آلية (7+7) فضل السيد شعيب، "إننا إمتلكنا مشروع برنامج وطني مشترك بين الحكومة والأحزاب والحركات المسلحة واجب التنفيذ بعد إنتهاء المرحلة الأولي للحوار".

وأكد على ثقة المتحاورين في تنفيذ مخرجات الحوار لأن رئيس الجمهورية اكد اكثر من مرة أن المخرجات هي تعليمات الشعب السوداني وانها واجبة التنفيذ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.