الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 نيسان (أبريل) 2017

امبيكي يصل الخرطوم خلال ساعات والمعارضة تدعوه للقاء كل الأطراف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2017 ـ بعث رئيس حزب الأمة القومي المعارض، الصادق المهدي، برسالة لرئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ثابو أمبيكي، مستبقاً زيارته للخرطوم المنتظرة الخميس، بينما أفادت كتلة القوى الجديدة أن امبيكي سيلتقي ممثليها يوم السبت.

JPEG - 90.1 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي ـ (إرشيف)

وقال المهدي في رسالته التي اطلعت عيلها (سودان تربيون) الأربعاء، إنه إزداد يقيناً بعد عودته للسودان بأن الأوضاع واعدة، رغم وجود بعض الإشارات السالبة.

واضاف "وذلك لإيمان كافة الأطراف بأن لا بديل للسلام الشامل والتحول الديمقراطي الكامل في السودان".

وابدى رغبتهم في أن يقوم امبيكي خلال زيارته إلى الخرطوم بالاستماع لكافة الأطراف، ومن ثم تحديد الخطوة اللاحقة، مشيراً إلى تطلع قوى "نداء السودان" لعقد اجتماع لمجلسها القيادي للاستجابة لمبادرة أمبيكي المتوقعة.

ويبدأ رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ثامبو امبيكي، الخميس، زيارة للخرطوم لتحريك جمود ملف التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة والدخول لمرحلة تفاوضية جديدة.

وتمتد زيارة أمبيكي لأكثر يوم يلتقي خلالها مسؤوليين رسميين بالدولة، بينهم الرئيس عمر البشير، ورئيس مجلس الوزراء، بكري حسن صالح، كما يلتقي أمبيكي قوى سياسية معارضة، بينها الصادق المهدي، إلى جانب اللجنة العليا لتنفيذ مخرجات الحوار.

وأضاف "بعد بعض التردد، أعلن ناطقون باسم النظام عن نيتهم في الوفاء بالتزاماتهم تجاه توقيعهم على خارطة الطريق"، مشيراً إلى الأزمة الداخلية التي تمر بها الحركة الشعبية ـ شمال، مبدياً أمله بأن يتم تجاوزها قريبا.

واشار المهدي في رسالته لأمبيكي، إلى أن إجتماع قوى "نداء السودان" بباريس يناير 2017 الماضي؛ حدد الخطوات اللازمة لتحقيق خارطة الطريق التي تشرف عليها الآلية الأفريقية الرفيعة.

في ذات السياق قال رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي ميادة سوار الدهب لـ "سودان تربيون" إن ممثلين لـ "كتلة القوى الجديدة" التي تضم أحزاب وحركات شبابية ومنظمات مجتمع مدني ستلتقي أمبيكي يوم السبت لدى زيارته الخرطوم.

وأفادت أنها أجرت مشاورات مع مسؤولين في الاتحاد الأفريقي حول الراهن السياسي، وآخر تطورات الحوار الوطني.

وأكدت ميادة أن المشاورات تناولت توقيع الحزب الديمقراطي الليبرالي على الوثيقة الوطنية والخطوات القادمة وآليات تنفيذ المخرجات وعملية السلام، ودور الحزب في المرحلة القادمة.

وأشارت إلى أن مسؤولي الاتحاد الأفريقي تسألوا عن أهمية دور المرأة في المشاركة الفاعلة في الحراك السياسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.