الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 نيسان (أبريل) 2017

امبيكي يصل الخرطوم خلال ساعات والمعارضة تدعوه للقاء كل الأطراف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2017 ـ بعث رئيس حزب الأمة القومي المعارض، الصادق المهدي، برسالة لرئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ثابو أمبيكي، مستبقاً زيارته للخرطوم المنتظرة الخميس، بينما أفادت كتلة القوى الجديدة أن امبيكي سيلتقي ممثليها يوم السبت.

JPEG - 90.1 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي ـ (إرشيف)

وقال المهدي في رسالته التي اطلعت عيلها (سودان تربيون) الأربعاء، إنه إزداد يقيناً بعد عودته للسودان بأن الأوضاع واعدة، رغم وجود بعض الإشارات السالبة.

واضاف "وذلك لإيمان كافة الأطراف بأن لا بديل للسلام الشامل والتحول الديمقراطي الكامل في السودان".

وابدى رغبتهم في أن يقوم امبيكي خلال زيارته إلى الخرطوم بالاستماع لكافة الأطراف، ومن ثم تحديد الخطوة اللاحقة، مشيراً إلى تطلع قوى "نداء السودان" لعقد اجتماع لمجلسها القيادي للاستجابة لمبادرة أمبيكي المتوقعة.

ويبدأ رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ثامبو امبيكي، الخميس، زيارة للخرطوم لتحريك جمود ملف التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة والدخول لمرحلة تفاوضية جديدة.

وتمتد زيارة أمبيكي لأكثر يوم يلتقي خلالها مسؤوليين رسميين بالدولة، بينهم الرئيس عمر البشير، ورئيس مجلس الوزراء، بكري حسن صالح، كما يلتقي أمبيكي قوى سياسية معارضة، بينها الصادق المهدي، إلى جانب اللجنة العليا لتنفيذ مخرجات الحوار.

وأضاف "بعد بعض التردد، أعلن ناطقون باسم النظام عن نيتهم في الوفاء بالتزاماتهم تجاه توقيعهم على خارطة الطريق"، مشيراً إلى الأزمة الداخلية التي تمر بها الحركة الشعبية ـ شمال، مبدياً أمله بأن يتم تجاوزها قريبا.

واشار المهدي في رسالته لأمبيكي، إلى أن إجتماع قوى "نداء السودان" بباريس يناير 2017 الماضي؛ حدد الخطوات اللازمة لتحقيق خارطة الطريق التي تشرف عليها الآلية الأفريقية الرفيعة.

في ذات السياق قال رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي ميادة سوار الدهب لـ "سودان تربيون" إن ممثلين لـ "كتلة القوى الجديدة" التي تضم أحزاب وحركات شبابية ومنظمات مجتمع مدني ستلتقي أمبيكي يوم السبت لدى زيارته الخرطوم.

وأفادت أنها أجرت مشاورات مع مسؤولين في الاتحاد الأفريقي حول الراهن السياسي، وآخر تطورات الحوار الوطني.

وأكدت ميادة أن المشاورات تناولت توقيع الحزب الديمقراطي الليبرالي على الوثيقة الوطنية والخطوات القادمة وآليات تنفيذ المخرجات وعملية السلام، ودور الحزب في المرحلة القادمة.

وأشارت إلى أن مسؤولي الاتحاد الأفريقي تسألوا عن أهمية دور المرأة في المشاركة الفاعلة في الحراك السياسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.