الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 نيسان (أبريل) 2011

امريكا : السودان يفرض قيودا على الانترنت

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 10 ابريل 2011 -
قالت الولايات المتحدة الجمعة ان السودان من بين الدول التى تفرض قيودا على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وحجبت مواقع إلكترونية .

وكانت السعودية من بين عدة دول تعرضت للانتقاد في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان، الذي أكد تنامي دور تكنولوجيا الاتصالات كأداة لدعم حقوق الإنسان. كما ألقى التقرير الضوء على القيود المفروضة على الإنترنت في الصين وفيتنام ضمن دول أخرى .

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن ما يصل إلى 40 حكومة حول العالم تمنع مواطنيها من حرية تصفح الإنترنت .

واشارت كلينتون إلى تعرض المدونين للاعتقال، وفي بعض الحالات يستخدم التعذيب لإجبار الأشخاص على تقديم كلمات السر الخاصة بهم ومعلومات أخرى حول أنشطتهم على الإنترنت.
واتهم التقرير لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرسمية بالمملكة بمراقبة البريد الإلكتروني وغرف الدردشة بشكل غير صحيح، وبحجب مواقع إلكترونية تعرض معلومات عن الهندوسية واليهودية والمسيحية وأشكال من الإسلام لا تتوافق مع الشريعة .

وانتقدت الخارجية الأمريكية الصين لفرضها قيودا على الدخول إلى شبكة الإنترنت وعلى المحتوى، ولقيامها باعتقال أشخاص بسبب تعبيرهم عن آرائهم التي تنتقد الحكومة على الشبكة الدولية .

واتهمت حكومة السودان بمراقبة الاتصالات التي تتم عبر الإنترنت. كما اتهم التقرير فيتنام باستخدام الإنترنت للتجسس على المنشقين وبالتحفظ على أجهزة الحاسوب وأجهزة التليفون المحمول .

جدير بالذكر أن الإنترنت تزايد استخدامه كأداة للارتقاء بحقوق الإنسان، حيث ينظر إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنها لعبت دورا أساسيا في الحركات الديمقراطية في الشرق الأوسط خاصة في مصر وتونس .

ولكن وزارة الخارجية السودانية دحضت الاتهامات التي حواها التقرير السنوي لحقوق الإنسان الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية والتي اتهم فيه السودان ضمن 40 دولة في العالم بفرض قيود على مستخدمي الإنترنت .

وقال خالد موسى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريح لـ(وكالة الانباء السودانية الرسمية امس رداً على تلك الاتهامات ، إن أمريكا هي التي تقوم بانتهاك حقوق الإنسان السوداني بحرمانه من التمتع باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة وفي الحصول على المعلومات من الانترنت وذلك بتطبيقها عقوبات ضد السودان تحظر عليه استخدام تقنيات الحاسوب والانترنت ، علما بأن هذه السياسة الأمريكية تعرضت لانتقاد من المبعوث السابق غرايشون الذي اعتبرها تجاوزا في فرض العقوبات على السودان وأنها تحرم الأجيال القادمة في السودان من الحصول علي المعلومات واستخدام الإنترنت لأغراض الدراسة والبحث العلمي .

ونفى الناطق الرسمي فرض أي قيود علي مستخدمي الإنترنت في السودان لأغراض سياسية أو بحثية ، مستشهدا بأن المعارضة السودانية تستخدم ( الفيس بوك ) في الدعوة لتنظيم المظاهرات ولم تتقدم أية جهة في السودان بشكوى بفرض قيود على الانترنت .

وأكد أن الهيئة المختصة تفرض مراقبة على المواقع الإباحية وذلك أسوة بالدول الإسلامية الأخرى .

وقال إن عدد مستخدمي الإنترنت في السودان وصل إلى 12 مليون مستخدماً أي ما يقارب ثلث السكان حيث تغطي حزمة الإنترنت 90% من المناطق الحضرية و67% من الريف ، مؤكدا أن السودان يحترم حرية تدفق المعلومات والاتصال ما عدا ما يخالف أخلاق الإجماع السوداني .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.