الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

واشنطن: الدعم العسكري لجيش جنوب السودان لمراقبة وقف إطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 أكتوبر 2016 ـ قالت الولايات المتحدة إنها ستوجه الدعم العسكري الذي تعهدت به إدارة الرئيس باراك أوباما لدولة جنوب السودان مؤخرا إلى هيئة مراقبة وقف إطلاق النار الدائم وليس الجيش الوطني في البلاد.

JPEG - 12 كيلوبايت
القوات السودانية الجنوبية المتمردة الموالية لنائب الرئيس السابق ريك ماشار تقف على أهبة الاستعداد في عاصمة ولاية الوحدة بانتيو يوم 12 يناير عام 2014 بعد اعادة السيطرة على بلدة استراتيجية من القوات الحكومية (رويترز)

وأصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما قرارا الأسبوع الماضي يقضي بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية إلى دولة جنوب السودان المضطربة على الرغم من استخدامها الأطفال كجنود في الحروبات التي تندلع في أجزاء متفرقة من الدولة الوليدة بحسب تقارير دولية.

وقال بيان صادر عن السفارة الأميركية بجوبا، يوم السبت، أن الدعم العسكري يُعتبر ضرورياً لضمان استمرار تقديم المساعدات المالية من جانب حكومة الولايات المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق السلام ، وخاصة للهئية المعروفة بـ"آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الإنتقالية".

وانتقدت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بقيادة رياك مشار الولايات المتحدة لتجديدها الدعم العسكري لحكومة جوبا تحت قيادة الرئيس سلفا كير، واصفة الخطوة بأنها "قرار خاطئ" لدعم جيش يرتكب عمليات اغتصاب وتعذيب ويقتل المدنيين في أنحاء البلاد.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت المشورة العسكرية للجيش الشعبي بين عامي 2006 و2013 لكنها أوقفت المساعدات عندما اندلع القتال بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار.

وشددت السفارة في بيانها ان الولايات المتحدة لن تقدم أي مساعدة للجيش الوطني ما لم تفي حكومة جوبا ببعض الشروط، مشيرة إلى أنه لا يوجد أساس قانوني للجيش جنوب السودان للاستفادة من المساعدة الأميركية.

وحثت الولايات المتحدة الدولة الوليدة على إنهاء الاعمال العدائية ومواصلة المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع الحالي والسماح بدخول المنظمات الإنسانية ووضع حد لتجنيد الأطفال وحماية حرية التعبير والتجمع.

كما طالب البيان جوبا بالحد من عمليات الفساد المتعلقة باستخراج وبيع النفط والغاز وإنشاء مؤسسات ديمقراطية، بما في ذلك القوات العسكرية والشرطة لتوسيع فرص الحصول على الدعم المالي والاستشاري من واشنطن.

وأردف البيان "تواصل الولايات المتحدة حث جنوب السودان على اتخاذ هذه الخطوات التي نعتقد أنها ستساهم إلى حد كبير في تحقيق الاستقرار والتنمية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.