الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 أيار (مايو) 2012

انباء عن استئناف مفاوضات بين السودان والجنوب في 29 مايو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2012 — ينتظر ان تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة السودانية ودولة الجنوب ستنطلق فى التاسع والعشرين من الشهر الجارى بعد توقفها عقب احتلال جيش جنوب السودان لهجليج في 10 ابريل الماضي.

وأكدت مصادر موثوقة لسودان تربيون ان الجولة ستلتئم في الثلاثاء 29 مايو على مستوى اللجنة السياسية الامنية المشتركة بقيادة وزيرا الدفاع والداخلية ومدير جهاز الامن والمخابرات فى البلدين

وستناقش الآلية الامنية السياسية للاتفاقات الامنية التي وقع عليها الجانبان في الماضي والتي تتعلق بأبيي والحدود المشتركة بين البلدين وتأمينها وإنشاء آلية مشتركة تنظر في الخروقات التي قد تتم من الطرفين.

وذكر رئيس الية الوساطة للاتحاد الافريقى ثامبو امبيكى بعد محادثات مع الرئيس عمر البشير ليل امس الاول ان الطرفين وافقا على بدء التفاوض الاسبوع المقبل دون ان يقطع باليوم وأشار الى ان لجنة التفاوض العليا ستبتدر الجولة المرتقبة

وكان مجلس السلم والأمن الافريقي قد ادان عدم تطبيق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين وطلب من الوسيط تابو امبيكي عقد اجتماع للجنة الامنية المشتركة لمناقشة تطبيق هذه الاتفاقات بغية تسهيل حسم المسائل العالقة بين الطرفين.

ورحب كبير مفاوضى دولة جنوب السودان باقان اموم باستئناف المفاوضات فى الاسبوع المقبل وقال لراديو مرايا "ابلغنا الرئيس امبيكى باستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وأشار الى ان امبيكى اقنع الرئيس عمر البشير بعدم وضع اى شروط مسبقة.

وأكدت المصادر موافقة الدولتين على الموعد المضروب من الالية الافريقية رفيعة المستوي ،وتعهدهما بابتعاث وفديهما لأديس ابابا في التاريخ المحدد للتباحث حول عناصر القرار الاممي 2046 وقرار مجلس السلم والأمن الافريقي.

وقالت المصادر بان الجولة ستناقش فى مفتتحها ما اذا كان البلدين اوفيا بالاتفاق الخاص بالمنطقة المنزوعة السلاح والمحددة بعمق 10 كلم فى كلا البلدين.

وأشارت الى احتمال ابتعاث الاتحاد الافريقى فريقا للتحقق من التزام الطرفين بالقرار على الارض ، واكدت ان الطرفين سيناقشان ايضا تكوين فرق لمراقبة الحدود .

ونفت المصادر ما تردد عن ابعاد عضو الوفد المفاوض وسفير الخرطوم لدي جوبا مطرف صديق من قائمة الوفد ،وقطعت بان الوفد باق دون اجراء تعديل علي اعضاءه.وقطعت بان الخرطوم متمسكة بحسم الملف الامني ومن ثم الخوض في بقية الملفات الاخري .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.