الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 كانون الأول (ديسمبر) 2017

انتخابات نقابة المحامين تقترب والمعارضة تنتقد تبديل قوائم المرشحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2017 ـ نظم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، الخميس، "لقاء نصرة" لمنسوبيه في انتخابات نقابة المحامين، بينما اعترضت قائمة المعارضة، على تعمد لجنة الانتخابات تبديل ترتيب قوائم المرشحين.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
قيادات الحكومة والمؤتمر الوطني في لقاء "النصرة" لمحاميي الحزب ـ الخرطوم 28 ديسمبر 2017

ويسيطر الإسلاميون منذ إنقلاب 30 يونيو 1989 على نقابة المحامين السودانيين، التي ستجري يومي الجمعة والسبت انتخابات لدورة جديدة تمتد لأربع سنوات.

وحفز المؤتمر الوطني عضويته من المحامين بتنظيم ما أسماه "لقاء النصرة للمحامين الوطنيين" بأرض المعارض في بري، شرقي الخرطوم، بحضور قيادات الحزب بالمركز وولاية الخرطوم، على رأسهم نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن ونائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم محمود ووالي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين.

وثمن حسبو جهود المحامين في مناهضة محكمة الجنايات الدولية، وحيا قيادات وقواعد المؤتمر الوطني بالخرطوم على مجهودهم في الوصول للمحامين في كل محليات وأحياء الولاية وتنظيم "حشد النصرة الرائع".

من جانبه أكد والي الخرطوم أن عضوية محامي المؤتمر الوطني بالولاية تبلغ 7000 محامي موضحاً أن الحزب اتصل بهم جميعاً لخوض انتخابات نقابة المحامين التي عدها "تمرينا لانتخابات 2020 الشاملة التي يسعى المؤتمر الوطني ولاية الخرطوم منذ الآن لخوضها بنية خلق إجماع حول رئيس الجمهورية".

وأثنى أمين الامانة العدلية بالمؤتمر الوطني محمد بشارة دوسة على قيادات الحزب لاهتمامهم البالغ بانتخابات المحامين مؤكدا توحد المحامون الوطنين وإلتفافهم حول قائمة واحدة، وقال إن "المؤتمر الوطني حزب مؤسسات عندما يتخذ قرار يلتزم به الجميع".

وأكد مرشح قائمة المحامين الوطنيين لمنصب النقيب عثمان الشريف خوض الانتخابات موحدين، مبيناً أن إنفاذ برنامجهم الانتخابي هو "عهد وميثاق لكل المحامين واجب النفاذ".

وعلى صعيد قائمة المعارضة كال التحالف الديمقراطي للمحامين، الخميس، الانتقادات للجنة العليا لانتخابات اتحاد المحامين، قائلا إن اللجنة "غير محايدة"، بعد أن اتهمها بتغيير ترتيب قوائم المرشحين.

ونشرت اللجنة القضائية العليا لانتخابات المحامين الكشوفات النهائية للمرشحين لعضوية المكتب التنفيذي والنقيب، واحتوى الكشف على قائمتي تحالف المحامين المحسوبة على المعارضة وقائمة القوى الوطنية المحسوبة على الحزب الحاكم وحلفائه.

كما ضمت الكشوفات 17 مرشحا مستقلا، وترشح 8 محامين لمنصب النقيب أبرزهم علي قيلوب عن قائمة التحالف الديمقراطي للمحامين وعمر محمد الشريف عن قائمة القوى الوطنية.

وتحفظ التحالف الديمقراطي على استبدال رقم قائمته من (1 ـ 20) إلى (21 ـ 40)، بالرغم من وصولها إلى اللجنة أولا صباح الأربعاء.

وقال التحالف في بيان "وضعت اللجنة مرشح المؤتمر الوطني للنقيب بالرقم (1) رغم أن ترشيح قيلوب كان الأول في الترتيب الزمني لكنه جاء بالرقم (2)".

وذكر أن مندوبه فرح محمد قدم طعناً للجنة القضائية، لكنها رفضت الطلب متعللة بأن "الترتيب ليس جوهرياً".

وقال بيان التحالف "لماذا استبدلت اللجنة القضائية ترتيب المرشحين ؟، ولماذا لم تستجب للطعن طالما كان الأمر في نظرها ليس جوهرياً بعد تمسك الطاعنين بحقهم في الترتيب وفق أسبقية الترشيح ؟".

وتابع "هذا السلوك من اللجنة المشرفة على الانتخابات لا يشكك في حيدتها فقط، بل يؤكد ممارستها تمييزا بين المرشحين لصالح المؤتمر الوطني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.