الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2018

انتقادات لعرض الإعلام الرسمي اعترافات لمنسوبي حركة تحرير السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2018- استنكرت حركة تحرير السودان – قيادة عبد الواحد نور، عرض أجهزة الإعلام الرسمية السودانية اعترافات لمن قالت إنهم منسوبين للحركة خططوا لعمليات تخريب، كما دانها حزب المؤتمر السوداني مؤكدا تعريض طلاب الحركة لتعذيب عنيف لإجبارهم على تسجيل اعترافات.

JPEG - 64.3 كيلوبايت
مظاهرات غير مسبوقة تعم عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان .. صورة لناشطين في مواقع التواصل ..الأربعاء 19 ديسمبر 2018

وعمدت أجهزة الإعلام الرسمية خلال اليومين الماضين الى الطرق على تورط حركة عبد الواحد نور وقوى المعارضة في تخريب منشآت حكومية ومباني لحزب المؤتمر الوطني في عدد من الولايات واضرام النيران فيها أثناء موجة الاحتجاجات العنيفة التي تمددت لأكثر من أسبوع.

وتكاثفت تلك الاتهامات بعد اعلان مدير جهاز الأمن السوداني صلاح قوش توافر معلومات لديهم بدخول عناصر تتبع للحركة عبر نيروبي بعد تلقيها تدريبات على يد جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) وأنها عملت على التخريب والتدمير في المدن التي شهدت احتجاجات.

ووصف المتحدث باسم الحركة عبد الرحمن الناير في بيان الأربعاء المشاهد المبثوثة لمنسوبي الحركة في الإعلام الرسمي بانها "مسرحية سمجة" غرضها ضرب الانتفاضة الجماهيرية وتقسيم السودانيين على أساس جغرافي مع التمهيد لجريمة جديدة بحق المنحدرين من إقليم دارفور.

وأشار الناير الى أن التصرف الحكومي يمثل محاولة لصرف الأنظار عن الانتفاضة بمعركة إطلاق سراح المعتقلين، مؤكدا إنهم لن يستجدون النظام للإفراج عن المحتجزين الذين قال إنهم تعرضوا لتعذيب وتنكيل بغرض انتزاع اعتراف منهم تحت التهديد، قاطعا بأن القصاص سيكون قريبا وفي محاكمات عادلة وعلنية تطال مدير الأمن صلاح قوش.

وحث القوى السياسية المعارضة صاحبة المصلحة في التغيير على التعاون والتشبيك للمضي في اتجاه اسقاط النظام.

من جهته اعتبر حزب المؤتمر السوداني بث اعترافات لمنسوبي حركة عبد الواحد مواصلة من جهاز الأمن في "السيناريو العنصري البائس" الذي بدأ بإعلان ارسال حركة تحرير السودان 280 من عناصرها القادمين من إسرائيل للقيام بأعمال تخريب".

وأفاد بيان للمكتب السياسي تلقته (سودان تربيون) الأربعاء أن تلك التصريحات قوبلت بسخرية من كافة أبناء وبنات السودان في مدن عطبرة والدمازين والقضارف والنهود والرهد وأم روابة ودنقلا والخرطوم وغيرها من المناطق التي خرجت وما زالت تخرج فى تظاهرات سلمية هادفة إلى إعلان إسقاط النظام.

وأضاف "هم يعرفون ويدركون أن هذه المظاهرات خرجت من صميم الإرادة الشعبية وواجهت قوات أمن النظام بإرادة صلبة لم تنكسر بالرصاص والهراوات والغاز المسيل للدموع، ولم تنال منها دعاية النظام العنصرية بشأن حركة تحرير السودان وربطها الهزلي بالمخابرات الإسرائيلية".

وأشار البيان الى أن جهاز أمن النظام واصل السيناريو العنصري باعتقال الطلاب السودانيين من إقليم دارفور خاصة بجامعة سنار وتعذيبهم بصورة وحشية وحملهم على الإقرار تحت التعذيب بالانتماء لحركة تحرير السودان وبتفاصيل من نسج الخيال.

وتابع " الطلاب الذين ظهروا في التسجيلات التلفزيونية معظمهم طلاب معروفين في الوسط الجامعي، ومعظمهم أعضاء وناشطين في عدد من الأحزاب بينهم أعضاء في مؤتمر الطلاب المستقلين".

ورأى المؤتمر السوداني أن استثمار جهاز أمن النظام في انتماء هؤلاء الطلاب لإقليم دارفور يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان على أساس الانتماء الاثني وعنصرية، وتابع "لن نوفر وقتاً أو جهداً في مقاومتها".

وكانت وكالة السودان للأنباء أوردت يوم الاثنين أن السلطات الأمنية بولاية سنار ضبطت خليتان إحداها مؤلفة من 25 شخصا، تتبع لحركة تحرير السودان والأخرى لحزبي المؤتمر السوداني والشيوعي كانتا تخططان لعمليات تخريبية في المدينة.

والسبت الماضي أعلنت الجهات الأمنية القبض على خلية "تخريبية" بولاية الخرطوم تضم كوادر حزبية معارضة كانت ترمي لتنفيذ عمليات تخريبية على غرار ما حدث ببعض الولايات.

بدورها قالت حركة (التغيير الآن) إن الأجهزة الأمنية استنفذت منذ اليوم الأول للمظاهرات كافة حيلها التي درجت على استخدامها للتفرقة بين ابناء الشعب السوداني، كان اخر هذه الحيل هو اعتقال عدد من الطلاب المنحدرين من اقليم دارفور الدارسين في الجامعات والمعاهد العليا وإجبارهم على الاعتراف بأنهم "خلية تخريبية" تلقت تدريبها على يد الموساد الاسرائيلي وعادت للقيام بالتخريب في السودان.

وأضافت في بيان "حاول جهاز الأمن التدليل على كذبته باعتقال 32 طالب من طلاب دارفور بجامعة سنار تم ترحيل 21 منهم لولاية الخرطوم هم طلاب المستويات العليا إضافة الي الطالب أيوب عمر عيسى بجامعة الخرطوم المستوى الثالث-طب بيطري الذي تم اعتقاله يوم السبت الماضي. "في محاولة بائسة لتقنين تصريحات مدير الجهاز واختلاق دليل عليها"

وأورد البيان أسماء 28 من الطلاب المعتقلين ومستوياتهم الجامعية، مطالبا التنظيمات الوطنية بالعمل على توفير الحماية لهم لافتة الى أنهم جزء من النسيج السوداني ولا ينبغي أن تمر حيل النظام الساعية للتفرقة العنصرية على أحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.