الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 كانون الأول (ديسمبر) 2017

انتهاء التصويت لانتخابات نقابة المحامين وترقب النتيجة خلال ساعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 ديسمبر 2017 ـ تترقب الأنظار خلال ساعات الإعلان عن نتيجة انتخابات نقابة المحامين السودانيين التي يحتدم فيها التنافس بين قائمتي الحكومة وقوى المعارضة، وأغلقت اللجنة القضائية المشرفة على العملية باب التصويت في العاشرة مساء السبت، وبدأت على الفور عمليات الفرز.

JPEG - 27.6 كيلوبايت
علي قيلوب مرشح المعارضة لمنصب النقيب ..صورة من صفحة المحامية سامية الهاشمي على (فيس بوك)

وضاقت القاعة المخصصة لإجازة خطاب الدورة والميزانية على سعتها بآلاف المحامين الذين توافدوا من العاصمة والولايات بعد يوم من تأجيل العملية الانتخابية لتعذر اكتمال النصاب.

وبرغم بدء بعض المراكز التصويت في وقت متأخر من ظهر السبت الا أن اللجنة المشرفة على الانتخابات انهت التصويت في العاشرة مساء وبدأت على الفور عمليات الفرز في 12 مركز اقتراع.

وكانت اللجنة القضائية العليا لانتخابات المحامين نشرت الكشوفات النهائية للمرشحين لعضوية المكتب التنفيذي والنقيب.

وتضمن الكشف النهائي قائمتي تحالف المحامين (معارضة) وقائمة القوى الوطنية (الحزب الحاكم وحلفاءه)، و17 آخرين مستقلين، كما ترشح 8 محامين لمنصب النقيب.

وينتظر أن يتم الإعلان عن النتيجة في الثامنة من صباح الأحد ، خلال مؤتمر صحفي يعقد برئاسة الجهاز القضائي.

وشهدت الجلسة الصباحية المخصصة لإجازة خطاب الدورة والميزانية توترا بالغا بعد اعلان المنصة اغلاق باب النقاش دون اتاحة أي فرصة للمناقشة، حيث اعترض محامو التحالف المعارض على الخطوة، لكن منسوبو القائمة المحسوبة على المؤتمر الوطني قابلوا القرار بالتكبير والهتاف.

وأظهر مقطع فيديو بث على وسائل التواصل الاجتماعي محاولة أحد محامي التحالف الاعتراض أمام المنصة على طريقة الإجازة لكن أشخاصا بزي مدني منعوه باستخدام القوة وأبعدوه عن المكان.

وانتقد مرشح تحالف المعارضة لمنصب النقيب المحاميين، علي قيلوب جلوس مرشح الوطني في المنصة عند تلاوة الخطاب والموازنة واعتبره تجاوزا لقانون الانتخابات.

ووصف قيلوب في تصريح صحفي الجمعية العمومية بالمهزلة، وأضاف " والأدهى انها تتكرر في كل دورة".

وتابع "الجمعية استفزت الحضور من العضوية بقفل باب النقاش بدون اقتراع أو مناقشة".

ورصدت (سودان تربيون) استمرار حالة عدم الرضا وسط منسوبي المؤتمر الوطني حيال القائمة المرشحة للتنافس في الانتخابات برغم تأكيد قيادات الحزب احتواء الخلاف.

وأكد محامون بالحزب صاحب الأغلبية الحاكمة على رأسهم اخلاص السر مقاطعة التصويت اعتراضا على القائمة التي وضعت عثمان محمد الشريف مرشحا لمنصب النقيب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.