الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 تموز (يوليو) 2016

اندلاع قتال عنيف في محيط قصر الرئاسة بعاصمة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يوليو 2016 ـ اندلع قتال عنيف، يوم الجمعة، في محيط القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان، غداة اشتباكات مميتة وقعت الخميس وخلفت 5 قتلى.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سحب منبعثة جراء اطلاق النار والانفجارات قرب القصر الرئاسي بجوبا ـ الجمعة 8 يوليو 2016

وعقد كل من رئيس البلاد سلفا كير ميارديت ونائبه الأول ريك مشار، مساء الجمعة، مؤتمر صحفيا ـ عقب اطلاق النار ـ وطالبا بإلتزام الهدوء.

وطبقا لجيمس قديت المتحدث باسم النائب الأول للرئيس، لـ "سودان تربيون" فإن قتالا عنيفا اندلع قرب القصر الرئاسي يوم الجمعة.

وقال "بدأ القتال خارج القصر عندما فتحت قوات الأمن التابعة للرئيس سلفا كير النار على الحراس الشخصيين للنائب الأول للرئيس ريك مشار الذي كان في اجتماع داخل القصر الرئاسي".

وأوضح أن مشار كان في مكتب سلفا كير لمناقشة الاشتباكات التي وقعت بين بعض القوات يوم الخميس، وزاد: "بعد وصول مشار للقصر وكان الاجتماع على وشك أن يبدأ بدأ اطلاق نار كثيف بالقرب من القصر". وأكد سلامة مشار ووجوده تحت حماية حراسه.

وقالت مصادر أخرى إن الاجتماع رتب لجذب مشار إلى مكتب الرئيس وإلقاء القبض عليه.

ولا تزال ظروف اندلاع إطلاق النار غير واضحة. وقال مصدر رئاسي سمع اطلاق نار وانفجارات منبعثة من كتلتين بعيدا عن القصر الرئاسي في جوبا.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في مؤتمر صحفي بجوبا عقب اطلاق النار قرب قصر الرئاسة ـ الجمعة 8 يوليو 2016 (وكالات)

وشوهدت مروحيات عسكرية تمشط مدينة جوبا، كما أمكن مشاهدة أعمدة الدخان على مقربة من القصر الرئاسي.

ومن المفترض أن يكون هناك تعايش بين القوتين ـ الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي المعارض ـ في العاصمة الوطنية كجزء من تنفيذ الترتيبات الأمنية الانتقالية لتوفير الأمن والحماية في جوبا.

ومع ذلك، فإن تنفيذ اتفاق السلام أغسطس 2015 لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية يواجه تحديات، بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين في جوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

وبموجب الاتفاق تتمركز وحدة من المتمردين السابقين تضم 1370 جنديا وشرطيا في جوبا لحماية مشار، ويؤكد الجيش الشعبي أنه لم يبق في جوبا سوى 3420 جنديا.

وعاد نائب الرئيس مشار إلى جوبا في أبريل تطبيقا لاتفاق السلام وشكل مع سلفا كير حكومة وحدة وطنية، ولكن المعارك استمرت على الأرض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.