الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 شباط (فبراير) 2015

انسحاب مرشحين مستقلين ينتمون لـ"الوطني" وآخرون يتمسكون بتحدي الحزب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2015 ـ بدأ مرشحون مستقلون ينتمون للمؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، خلال الخميس والجمعة، في سحب ترشيحاتهم لانتخابات أبريل المقبل، فيما يبدو أنه رضوخ لقيادات مركزية من الحزب تجوب الولايات، بينما تمسك آخرون بمنافسة مرشحي حزبهم.

JPEG - 9.9 كيلوبايت
مبارك عباس المرشح المستقل في الدائرة القومية (1) أبوحمد يتمسك بتحدي مرشح حزبه

وتوعّد الحزب الحاكم في يناير الماضي، منسوبيه الذين ترشحوا مستقلين بمحاسبة "غير مسبوقة"، وتوجهت قيادات منه للولايات لإثناء المترشحين المستقلين عن الترشح قبيل انتهاء فترة سحب الترشيحات التي بدأت الثلاثاء الماضي وتنتهي يوم الإثنين.

وترشح القيادي في المؤتمر الوطني ووزير الثقافة السابق بولاية الخرطوم د. محمد عوض البارودي لمنصب رئاسة الجمهورية كمستقل.

وأبرز القيادات التي تحدت قائمة المؤتمر الوطني للمرشحين مبارك عباس المرشح في "الدائرة القومية (1) أبوحمد"، الذي تمسك بالترشح لعضوية البرلمان مستقلاً.

وعلمت "سودان تربيون" أن العديد من القيادات التاريخية للإسلاميين في منطقة "أبوحمد" بولاية نهر النيل يؤيدون عباس في مواجهة مرشح حزبهم محمد أحمد سليمان البرجوب، الذي فاز بمقعد الدائرة في انتخابات 2010، واكتسح وقتها منافسه المستقل صلاح كرار.

وقالت مصادر من المنطقة إن "أبوحمد" ظلت تعاني من تدهور خدمات الصحة والتعليم والطرق والمياه والكهرباء رغم إنها أضحت قبلة للمعدنين التقليديين عن الذهب، وهو ما أدى بدوره إلى الضغط على الخدمات المتاحة فضلا عن آثار بيئية واجتماعية فشلت الحكومة في احتوائها ـ حسب المصادر ـ.

وقلل المرشح المستقل لدائرة "أبوحمد" القومية من تأثير تهديدات حزبه المؤتمر الوطني من خوض الانتخابات كمستقل. وقال في تصريح سابق لشبكة الشروق: "إن على الحزب أن يحاسب نفسه على تقصيره في أهل الدائرة".

وفي الخرطوم أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية الفريق شرطة إبراهيم الكافي، الجمعة، سحب ستة مرشحين مستقلين ترشيحاتهم لانتخابات 2015 حتى الآن، اثنان منهم للمقاعد القومية وأربعة للولائية.

وطبقا لرئيس اللجنة الفنية في مفوضية الانتخابات الفريق الهادي محمد أحمد، فإن آخر موعد لسحب الترشيحات هو 23 فبراير الحالي، على أن تبدأ الحملات الانتخابية في 24 فبراير وتنتهي في العاشر من أبريل. ويعقب هذه الفترة ما يعرف بـ "الصمت الانتخابي" لتبدأ عملية الإقتراع في أيام 13 و14 و15 أبريل، والفرز وإعلان النتائج ابتداءا من 16 أبريل.

وأعلن عدد من قيادات المؤتمر الوطني الذين ترشحوا مستقلين في عدد من الدوائر في ولاية النيل الأبيض عدولهم عن الترشح والعودة للحزب بعد سحبهم ترشيحاتهم من اللجنة العليا للانتخابات بالولاية. ويبلغ عدد المرشحين المستقلين بالولاية 89 مرشحا مستقلا.

وأفاد المنسحبون في مؤتمر صحفي بأمانة الحزب الحاكم في ربك، الخميس، أن عودتهم لصفوف الحزب تأتي حفاظا على وحدته، مؤكدين أنهم "سيظلون دعاة للإصلاح والتغيير داخل التنظيم"، قبل أن يعلنوا مساندتهم لمرشحي الحزب في كافة الدوائر الانتخابية.

وعلى عكس ما جرى في ولايتي الخرطوم والنيل الأبيض، أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية سنار العميد شرطة (م) عادل محمد علي الطيب، عدم إنسحاب أي من المرشحين للبرلمان والمجلس التشريعي للولاية البالغ عددهم 178 مرشحاً بينهم (23) مرشحا مستقلا.

يذكر أن عدد المرشحين للمجلس الولائي يبلغ 121 شخصاً 107 للأحزاب و14 من المستقلين، بينما وصل عدد المرشحين للبرلمان القومي 57 شخصاً (48 من الأحزاب و9 مستقلين) وذلك للتنافس على 24 دائرة ولائية و9 دوائر قومية.

"الوطني" يعلن تراجع عدد من مرشحيه المستقلين

وأعلن المؤتمر الوطني عن تراجع عدد كبير من عضويته الذين قرروا خوض الانتخابات كمستقلين بعد جلوس اللجان والآليات التي تم تشكيلها من الحزب معهم لإقناعهم بالعدول عن الترشح حسب تقرير الآلية التي شكلها الحزب.

وقال الأمين السياسي للحزب حامد ممتاز إن الآلية واللجان أفلحت في التواصل مع منسوبي الحزب الذين تقدموا بترشيحاتهم خارج الأطر التنظيمية ببعض الولايات، مبيناً أن الأغلبية العظمى منهم قد امتثلوا لقرارات الحزب وقرروا عدم مخالفة الضوابط واللوائح التنظيمية.

وتوقع ممتاز للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن تسفر المساعي عن إنسحاب وتراجع الكثير منهم.

وأضاف أن فترة سحب الترشيحات المحددة تمثل فرصة للتراجع والالتزام بقرار المؤسسية الحزبية، داعياً جميع عضوية المؤتمر الوطني بالمشاركة بفعالية في العملية الانتخابية ودعم الرئيس عمر البشير لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.