الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

انشقاق في جيش جنوب السودان بعد محاولة فاشلة لتحرير مالونق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 29 أكتوبر 2017- انشقت وحدات من جيش جنوب السودان بقيادة ضباط رفيعي المستوى عقب محاولة فاشلة لإطلاق سراح قائد الجيش السابق الجنرال بول مالونق الموضوع قيد الإقامة الجبرية منذ إقالته منتصف هذا العام.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وقالت مصادر عسكرية لـ (سودان تربيون) إن الخطوة أثارت توترات ومخاوف من انقسام الجيش ولحاق بعضه بالمعارضة.

غير أن العدد الحقيقي للقوات التي يعتقد أنها انشقت عن الجيش لا يزال غير واضحا، كما أن الروايات والمعلومات عن أسماء الضباط الذين انشقوا متضاربة.

وفر بعض هؤلاء الضباط المنشقين إلى بلد مجاور لم يذكر اسمه، حيث يأملون في إعلان مواقفهم بشأن هذه المسألة.

لكن كبار الضباط بينهم المقدم تشان قرنق والعقيد أقوير اتاك اريك أعلنوا قراراتهم وتركوا جوبا بعد المحاولة الفاشلة لتحرير مالونق.

وقال قرنق في تصريحات لـ (سودان تربيون) الأحد، إنه لم يعد يأخذ الأوامر من الجنرال اجونقا ماوت رئيس اركان الجيش الذي حل مكان مالونق عقب تعيينه من الرئيس في مايو.

وأضاف "هذه لحظة التغيير، أنه فجر جديد لبلادنا، إن الاتجاه الذي تسلكه بلادنا ليس واضحا، فبدلا من الاعتراف بالدور الوطني الذي قام به الجنرال بول مالونق وغيره من الضباط الذين ضحوا لحماية الدستور فإن النظام قام بصفعه وإذلاله لدرجة حرمانه من حضور دفن ابنته، فإذا كان هذا قد حدث للجنرال مالونق فما الذي يمكن أن يحدث للآخرين".

وأكد قرنق أنه وأغور غادرا جوبا لتنظيم أنفسهما للعمليات.

وقالت عدة مصادر عسكرية وأمنية إن الضباط حاولوا إطلاق سراح مالونق من مكان إقامته الجبرية وعندما فشلت المحاولة انشقوا من الجيش خوفا من الاعتقال واتهامهم بالخيانة أمام المحكمة العسكرية.

وقال ضابط عسكري "ان القيادة لم تصدر بعد اوامر بملاحقة المنشقين وأن المحادثات مستمرة على اعلى مستوى بما في ذلك القيادات المحلية والرئاسة محادثات. وهذا هو السبب في عدم صدور تعليمات بخصوص هذا الانشقاق".

وتفيد تقارير أن كبار الضباط العسكريين الذين انشقوا عن الجيش وغادروا جوبا أكثر من ستة ضباط وحوالي 200 عسكري.

وقال ضابط أمني رفض الكشف عن هويته لـ (سودان تربيون) " أن المعلومات التي لدينا حتى الآن هي أن العقيد تشان قرنق والمقدم أغوير أتاك ذهبا مع أكثر من 200 رجل...عندما قرر هؤلاء الضباط التمرد قاموا بجمع هؤلاء الجنود الذين ذهبوا معهم، وهم في شمال جوبا ونحن نعرف مواقعهم...السكان المحليين يخبروننا بأنشطتهم ونراقبهم ايضا ".

غير ان ضابط الامن نفى وجود محاولات من جانبهم لنقل مالونق الى مقر الامن القومي، قائلا ان مثل هذا الادعاء كان حيلة لإطلاق سراح الأخير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.