الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 آب (أغسطس) 2014

انطلاق رحلات برية بالبصات بين السودان ومصر لأول مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2014 ـ أعلنت السلطات السودانية، الخميس، إنه لأول مرة سيكون ممكنا السفر عبر البصات إلى مصر اعتبارا من يوم الإثنين المقبل مع افتتاح معبر "وادي حلفا ـ قسطل" بين البلدين، بعد أن تعثر افتتاحه عدة مرات.

JPEG - 89.8 كيلوبايت
مواطنون من مدينة وادي حلفا في أحد شوارع السوق الرئيسية

ويفتتح وزير النقل السوداني أحمد بابكر نهر ونظيره المصري هاني ضاحي في 25 أغسطس الجاري، المنفذ الحدودي بين البلدين "قسطل ـ أشكيت ـ وادي حلفا"، بعد أن اكتملت كافة تجهيزات المعابر في الجانبين السوداني والمصري.

وأعلنت الغرفة القومية للبصات السفرية في السودان، الخميس، عن انطلاق الرحلات البرية إلى جمهورية مصر عبر الطريق البري "وادي حلفا- قسطل" اعتباراً من يوم الأثنين.

وأكد الأمين العام للغرفة عوض عبد الرحمن اكتمال كافة الترتيبات المتعلقة باجراءات الحجز بالتنسيق مع إدارة الجوازات والجهات ذات الصلة مبيناً أنه تم تحديد أربع رحلات يومياً من الميناء البري بالخرطوم وعطبرة وبورتسودان ووادي حلفا إلى القاهرة وأسوان بجمهورية مصر.

وقال أن فئة التذكرة تتراوح بين "400 إلى 600 جنيه" وفقاً للمكاتب المخصصة بالمدن المختلفة، موضحاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن المكاتب تم تخصيصها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

من جانبه أفاد رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة بمصر، جمال حجازي أنه سيتم تشغيل المنفذ تجريبيا لمدة 3 أشهر، ليتم افتتاحه رسميا بعد ذلك، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب السوداني على كافة الترتيبات الخاصة بأجهزة الرقابة على الصادات والواردات والجمارك والجوازات والحجر البيطري والزراعي والمرور.

أوضح حجازي لـ"مصر العربية" أن مواعيد العمل بالمنفذ على الجانبين ستكون من الساعة 9 صباحا إلى 3 عصرا شتاءً، ومن 9 صباحاً حتى 4 عصرا صيفا، طبقا لمواعيد عمل بحيرة ناصر التي تعمل صباحا فقط.

وقال رئيس الهيئة إن أبرز الواردات من السودان هي التوابل، والثروة الحيوانية، بأنواعها خاصة الجمال والعجول، أما الصادرات المصرية أهمها المنتجات الصناعية والزراعية.

ولم يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 850 مليون دولار فقط، لكن يتوقع بعد افتتاح المعابر الحدودية بين البلدين أن يصل حجم التبادل التجاري خلال عامين إلى ما بين 2 ـ 3 مليارات دولار سنويا.

وأنهى ممثلون لحكومتي السودان ومصر اجتماعات بالخرطوم في أبريل الماضي، لمناقشة فتح المعابر الحدودية بين البلدين دون ان يتمكنا من القطع بموعد حاسم لافتتاحها، لكنهما تمكنا من تجاوز خلافات حول مكان بوابات المنافذ الحدودية واتفقا على أن يكون خط عرض "22" خالياً من أي مباني، ويترك كل جانب مساحة 25 متراً تخلو من المباني والمنشآت.

وينتظر أن يعقب افتتاح معبر "وادي حلفا ـ قسطل" شرق بحيرة ناصر، بدء أعمال منفذ "أرقين" غرب البحيرة الممتدة جنوب السد العالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.