الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 تموز (يوليو) 2016

انطلاق قمة (كيجالي) وسط ترقب لانتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يوليو 2016- بدأت الأحد بالعاصمة الرواندية (كيجالي) قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها السابعة والعشرين. بمشاركة الرئيس السوداني، عمر البشير، الذي وصل السبت الي العاصمة الرواندية.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

وأكد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن القمة ستنتخب رئيساً جديداً لمفوضية الإتحاد ونائبه والمفوضين". ووصف وزير الخارجية القمة بالمهمة لجهة تناولها لقضايا جوهرية تمس القارة الأفريقية.

وقال رئيس الإتحاد الأفريقي، ادريس ديبي أن الاتحاد يطمح في تحقيق التكامل بين دول القارة وتنفيذ أجندة أفريقيا 2063 والعمل على إنهاء النزاعات في القارة التي اقعدت ببرامج التنمية.

وتبحث القمة موضوع حقوق الإنسان بالتركيز على حقوق المرأة، كما تناقش العديد من القضايا وستنظر في بعض القرارات التي رفعها المجلس الوزاري لقمة الرؤساء والتي يأتي على رأسها القرار حول محكمة الجنايات الدولية.

وتركز القمة على مناقشة خطط التكامل والاندماج الأفريقيين، والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلاً عن موضوعي إصلاح مجلس الأمن وانتخابات المفوضية.

وتأسف ديبي للأحداث التي شهدها جنوب السودان مؤخرا والتي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص، داعياً سلفاكير ومشار لتحمل مسؤولياتهم التاريخية أمام شعبهم ووضع حد للصراع الدامي الذي ينعكس سلبا علي أفريقيا. مؤكدا أهمية تنفيذ اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين الطرفين في أديس أبابا.

وشهدت عاصمة جنوب السودان الأسابيع الماضية قتال عنيف بين قوات الرئيس سلفاكير وأخرى موالية لنائبة رياك مشار، تسببت في مقتل المئات من الطرفين الى جانب بعض المواطنين، قبل أن تفلح جهود دول منظمة الايقاد في وقف اطلاق النار.

من جهتها قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، في كلمتها أمام الجلسة الإفتتاحية للقمة، إن القمة تنعقد تحت شعار السنة الأفريقية لحقوق الإنسان بالتركيز علي حقوق المرأة، فضلاً عن حشد الدعم لتنفيذ أجندة أفريقيا 2063 والتي تمثل الإطار العملي الذي تعكف على إنجازه مفوضية الاتحاد الأفريقي خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن القمة تبحث قضايا السلام والأمن في أفريقيا باعتبارها قضايا جوهرية تؤثر علي التنمية في القارة. وأشارت الي الصراعات في كل من جنوب السودان والصومال وبوركينافاسو.

وقالت زما إن قمة الإيقاد التي انعقدت بكيغالي علي هامش أعمال القمة الأفريقية السابعة والعشرين، ناقشت هذه المشكلات لاسيما الوضع في جنوب السودان وقد خرجت بتوصيات تعزز من حماية المدنيين ودعم وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة.

الى ذلك أجرى الرئيس السوداني، عمر البشير، الأحد بالعاصمة الرواندية عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه الأفارقة شملت رؤساء مصر والصومال وأفريقيا الوسطي ورئيس وزراء ليبيا.

وبحث البشير في لقاءاته مع نظرائه الأفارقة تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان وتلك الدول، والقضايا ذات الإهتمام المشترك، بجانب أهمية تنسيق الجهود والمواقف في المحافل الإقليمية والدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.