Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انطلاق مناورات (رعد الشمال) في السعودية بمشاركة السودان

الخرطوم 27 فبراير 2016 ـ انطلقت، السبت، في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية مناورات “رعد الشمال”، الذي تشارك فيها جيوش 20 دولة من بينها الجيش السوداني.

قوات سودانية مشاركة في مناورات
قوات سودانية مشاركة في مناورات
ووصلت القوات السودانية، إلى منطقة حفر الباطن شمالي المملكة، يوم 16 فبراير الحالي، للمشاركة في التمرين العسكري الذي سيستمر 3 أسابيع، وسط تحليلات ترجح أنه يمهد لتدخل عسكري في سوريا.

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية كمال إسماعيل، في وقت سابق، إن مشاركة السودان العسكرية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا، “ستكون حسب المقتضيات وتقديرات قيادة الدولة”، بينما قال وزير الخارجية إبراهيم غندور أثناء زيارة نظيره السعودي للخرطوم هذا الأسبوع، إن مشاركة السودان في أي تدخل في سوريا ممكنة طالما أنه ضمن التحالف العربي الإسلامي.

يشار، إلى أن القوات المسلحة السودانية شاركت في تحالف “عاصفة الحزم” بقيادة السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة في اليمن.

وتشارك في مناورات “رعد الشمال” كل من السعودية، الإمارات، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تركيا، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

ويعد تمرين “رعد الشمال” واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي.

ويركز تمرين رعد الشمال على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، كما يركز التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، ويعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.