الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 آب (أغسطس) 2018

إنقسام مجموعة أخرى مع استئناف محادثات جنوب السودان بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ جوبا 26 أغسطس 2018 ـ ضربت موجة انقسام حاد جسد (الحركة الوطنية لجنوب السودان)، وهي فصيل في تحالف المعارضة عندما أعلن قائدها العسكري السبت عزل زعيمها متهما إياه بعرقلة السلام.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كوستيلو قرنق

وتفاجأت الوفود التفاوضية التي استأنفت محادثات السلام في الخرطوم ببيان أدلى به رئيس أركان الحركة الوطنية لجنوب السودان الجنرال أقانج عبد الباقي أكول معلنا إقالة رئيس الحركة كوستيلو قرنق الذي هو أيضا قائد أعلى للمجموعة.

وأتهم أكول في بيانه قرنق برفض عملية السلام الجارية وإصدار تعليمات لقواته بمحاربة وقتل وتهجير المجتمعات على الحدود مع السودان.

ولفت البيان الى أن قيادة المجموعة قررت عزله وتعيين أقانج عبد الباقي أكول رئيسا مؤقتا وإعادة هيكلة فريق التفاوض في الخرطوم.

من جانبه نفى كوستيلو قرنق الاتهامات بعرقلة محادثات السلام وأكد مجددا على وحدة المجموعة، موضحاً أن الجنرال أكول "ليس لديه سلطة لإزاحته".

وقال إن وجود الجنرال حسين عبد الباقي في مقر محادثات السلام بالخرطوم لقيادة الفريق التفاوضي للمجموعة "يدل على التزامنا القوي بالحل السلمي للصراع".

وزاد "أولئك الذين يستخدمون منتدى السلام لتقسيم الكيانات السياسية باستخدام الوسائل المالية والرشاوى ليسوا محبين للسلام، أننا ملتزمون بعملية السلام".

استئناف المحادثات

واستأنفت وفود أطراف النزاع في جنوب السودان السبت منتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوي في الخرطوم بعد عطلة عيد الأضحى.

وستتم مناقشة عدد الولايات كأولى المداولات. وكذلك تتناول المحادثات التي استؤنفت بعد الظهر دور ومهام النائب الأول للرئيس وإنشاء خمس وزارات جديدة ولجنة تحضيرية للمؤتمر الدستوري الوطني.

ويخطط الوسطاء لاختتام المحادثات بشأن القضايا العالقة في 27 أغسطس وبدء مناقشات بشأن مصفوفة التنفيذ حتى 30 أغسطس.

وخلال الفترة من 31 أغسطس إلى 2 سبتمبر ستركز المحادثات على وقف إطلاق النار الدائم وترتيبات الأمن الانتقالي وبعد ذلك ستقوم الإيقاد بتنظيم حفل التوقيع النهائي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.