الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

باقان: إنهاء الحرب يجب أن يسبق الحوار وتوحيد الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 يونيو 2017 ـ طالبت مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين في جنوب السودان بضرورة أن يكون إنهاء الحرب في البلاد أولوية قبل إجراء حوار وطني أو مناقشة إعادة توحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.

JPEG - 33.5 كيلوبايت
باقان اموم (صورة تيم ماك كلكا)

وقالت المجموعة في بيان مذل بتوقيع باقان أموم، الأحد "إننا نراقب أن الحرب الحالية التي استؤنفت في يوليو 2016 وآثارها الضخمة الكبيرة بشأن الاستهداف الوحشي للسكان المدنيين، انتشرت لتغطي جميع ولايات أعالي النيل وغرب بحر الغزال والإستوائية وأجزاء من البحيرات وواراب وأويل، مع عواقب كارثية".

واعتبر البيان رفضهم الانضمام الى عملية الحوار أو غيرها من الجهود السياسية لانهاء الازمة المستمرة منذ ثلاث سنوات جاء نتيجة اجتماع عقدته المجموعة للنقاش حول قضايا الحرب والسلام في جنوب السودان.

وأردف البيان "القضايا التي نوقشت تضمنت الحوار الوطني المقترح وانعدام الأمن وآثاره ونقض تنفيذ اتفاقية السلام وتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان والكارثة الانسانية الحالية والاقتصاد المنهار".

وقالت المجموعة إنها تؤيد من حيث المبدأ الحوار الوطني كمفهوم لحل الأزمة الوطنية العميقة التي أدخلت الحكومة البلاد فيها.

وأعربت المعارضة عن "قلقها الشديد وتحفظاتها عن الطريقة التي يدير بها الرئيس سلفا كير ميارديت العملية السياسية في البلاد".

وأضافت "الطريقة التي وضعها الرئيس سلفا كير ميارديت لادارة العملية السياسية في البلاد نعتقد أنها لا تتماشى مع أفضل الممارسات المعروفة، وهي تشمل، من بين أمور أخرى، عدم التشاور مع أصحاب المصلحة الآخرين بشأن أجندة الأعمال والترشيح والقواعد الأساسية والمبادئ التوجيهية، وانعدام الشفافية في العملية، وعدم وجود الشمولية والنزاهة".

ونوه البيان الى أن المجموعة تعكف على دراسة المسائل التي أعدتها بهدف إيجاد المعالجة أو الشروع في عملية مستقلة وشاملة جديدة.

وتطالب المجموعة والعديد من جماعات المعارضة الأخرى بتهيئة بيئة مواتية وتنفيذ عدد من تدابير بناء الثقة مثل وقف الأعمال العدائية وإمكانية وصول المساعدات الإنسانية وشمول عملية الحوار الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.