الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

باقان: إنهاء الحرب يجب أن يسبق الحوار وتوحيد الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 يونيو 2017 ـ طالبت مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين في جنوب السودان بضرورة أن يكون إنهاء الحرب في البلاد أولوية قبل إجراء حوار وطني أو مناقشة إعادة توحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.

JPEG - 33.5 كيلوبايت
باقان اموم (صورة تيم ماك كلكا)

وقالت المجموعة في بيان مذل بتوقيع باقان أموم، الأحد "إننا نراقب أن الحرب الحالية التي استؤنفت في يوليو 2016 وآثارها الضخمة الكبيرة بشأن الاستهداف الوحشي للسكان المدنيين، انتشرت لتغطي جميع ولايات أعالي النيل وغرب بحر الغزال والإستوائية وأجزاء من البحيرات وواراب وأويل، مع عواقب كارثية".

واعتبر البيان رفضهم الانضمام الى عملية الحوار أو غيرها من الجهود السياسية لانهاء الازمة المستمرة منذ ثلاث سنوات جاء نتيجة اجتماع عقدته المجموعة للنقاش حول قضايا الحرب والسلام في جنوب السودان.

وأردف البيان "القضايا التي نوقشت تضمنت الحوار الوطني المقترح وانعدام الأمن وآثاره ونقض تنفيذ اتفاقية السلام وتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان والكارثة الانسانية الحالية والاقتصاد المنهار".

وقالت المجموعة إنها تؤيد من حيث المبدأ الحوار الوطني كمفهوم لحل الأزمة الوطنية العميقة التي أدخلت الحكومة البلاد فيها.

وأعربت المعارضة عن "قلقها الشديد وتحفظاتها عن الطريقة التي يدير بها الرئيس سلفا كير ميارديت العملية السياسية في البلاد".

وأضافت "الطريقة التي وضعها الرئيس سلفا كير ميارديت لادارة العملية السياسية في البلاد نعتقد أنها لا تتماشى مع أفضل الممارسات المعروفة، وهي تشمل، من بين أمور أخرى، عدم التشاور مع أصحاب المصلحة الآخرين بشأن أجندة الأعمال والترشيح والقواعد الأساسية والمبادئ التوجيهية، وانعدام الشفافية في العملية، وعدم وجود الشمولية والنزاهة".

ونوه البيان الى أن المجموعة تعكف على دراسة المسائل التي أعدتها بهدف إيجاد المعالجة أو الشروع في عملية مستقلة وشاملة جديدة.

وتطالب المجموعة والعديد من جماعات المعارضة الأخرى بتهيئة بيئة مواتية وتنفيذ عدد من تدابير بناء الثقة مثل وقف الأعمال العدائية وإمكانية وصول المساعدات الإنسانية وشمول عملية الحوار الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.