الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

بحث "إعلان الخرطوم" حول الإتجار بالبشر في روما خلال نوفمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2014 ـ انطلق في الخرطوم، الإثنين، مؤتمر دولي لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر بمشاركة (175) دولة على رأسها الولايات المتحدة الأميركية وايطاليا ودول محاذية للسودان شرقا، وتم الكشف عن اجتماع يعقد بروما في نوفمبر المقبل لبحث مخرجات مؤتمر الخرطوم.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت

ودعا وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسه الى التواثق على منظومة شاملة لمعالجة الاسباب الجذرية للظاهرة وعلى رأسها الفقر والبطالة وسد الفجوة بين الشمال والجنوب مع توفير الدعم وانهاء النزاعات المسلحة على الحدود.

وحث الوزير في كلمته أمام المؤتمرين على سن سياسات وطنية لمحاربة تلك الجريمة بمشاركة الأمم المتحدة، وطالب بانشاء مركز بحوث اقليمي يعنى بقضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وينظم الهجرات بالتعاون مع الدول المعنية معلنا استعداد السودان لاستضافة المركز حال الاتفاق على افتتاحه.

ونوه دوسة الى أن دول القرن الافريقي قطعت شوطا في مكافحة الاتجار بالبشر ووضعت بروتكول يضمن حماية خصوصية هوية ضحاياه، ومعالجة الجانب النفسي والمعنوي بتوفير السكن والمساعدة الطبية اضافة لتوفير فرص العمل والتدريب والتعليم.

وكشف معتمد اللاجئين في السودان أحمد الجزولي عن انقاذ اكثر من (900) من ضحايا الإتجار الشهر الماضي، في الحدود الليبية كما جرى إنقاذ (500) ضحية أخرى في منطقة دنقلا بشمال السودان.

وقال إن هناك شبكات وجهات تنظم العمليات داخل اريتريا ليتم استدراج الضحايا الى داخل السودان لتهريبهم عبر صحراء سيناء الى إسرائيل وليبيا وايطاليا.

وأشار الجزولي الى ان معظم ضحايا الاتجار من طالبي اللجوء في شرق السودان، ونوه إلى أن السودان يمثل المعبر الرئيسي للمهربين.

من جهتها إمتدحت نائب مدير مكتب افريقيا بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين آن انكوت مصادقة الحكومة السودانية على قانون الاتجار بالبشر وقالت إن اللاجئين يهربون من بلادهم بسبب الحروب والاضطهاد.

ودعت الى التأكد من أن الذين يطلبون اللجوء يحصلون على الحماية المطلوبة، وقالت إن اللاجئين رغم توفر الحماية إلا انهم يعانون، حاثة على ضرورة توفير حماية دولية لهم كوسيلة لمواجهة تلك التجارة. وأضافت "إذا لم يتم معالجة الجريمة فإنها ستزداد تعقيداً".

من جهته أعلن مدير الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي ملاوي ماقان أن دول المنطقة عقدت العزم على التصدي للظاهرة بشكل جماعي، وقال إن الاتحاد الأوروبي بات شريكا مع الاتحاد الأفريقي لمعالجتها.

وكشف إن مخرجات مؤتمر الخرطوم ستناقش في بلجيكا وروما، لافتا إلى اهتمام ايطاليا بموضوع الاتجار بالبشر.

وتوقع اعتماد إعلان الخرطوم في مستويات اقليمية ودولية، وكشف عن اجتماع يلتئم بروما في 28 نوفمبر المقبل على مستوى وزراء خارجية الـ(28) دولة الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بجانب دول القرن الأفريقي لمناقشة إعلان الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.