الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

بحث "إعلان الخرطوم" حول الإتجار بالبشر في روما خلال نوفمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2014 ـ انطلق في الخرطوم، الإثنين، مؤتمر دولي لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر بمشاركة (175) دولة على رأسها الولايات المتحدة الأميركية وايطاليا ودول محاذية للسودان شرقا، وتم الكشف عن اجتماع يعقد بروما في نوفمبر المقبل لبحث مخرجات مؤتمر الخرطوم.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت

ودعا وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسه الى التواثق على منظومة شاملة لمعالجة الاسباب الجذرية للظاهرة وعلى رأسها الفقر والبطالة وسد الفجوة بين الشمال والجنوب مع توفير الدعم وانهاء النزاعات المسلحة على الحدود.

وحث الوزير في كلمته أمام المؤتمرين على سن سياسات وطنية لمحاربة تلك الجريمة بمشاركة الأمم المتحدة، وطالب بانشاء مركز بحوث اقليمي يعنى بقضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وينظم الهجرات بالتعاون مع الدول المعنية معلنا استعداد السودان لاستضافة المركز حال الاتفاق على افتتاحه.

ونوه دوسة الى أن دول القرن الافريقي قطعت شوطا في مكافحة الاتجار بالبشر ووضعت بروتكول يضمن حماية خصوصية هوية ضحاياه، ومعالجة الجانب النفسي والمعنوي بتوفير السكن والمساعدة الطبية اضافة لتوفير فرص العمل والتدريب والتعليم.

وكشف معتمد اللاجئين في السودان أحمد الجزولي عن انقاذ اكثر من (900) من ضحايا الإتجار الشهر الماضي، في الحدود الليبية كما جرى إنقاذ (500) ضحية أخرى في منطقة دنقلا بشمال السودان.

وقال إن هناك شبكات وجهات تنظم العمليات داخل اريتريا ليتم استدراج الضحايا الى داخل السودان لتهريبهم عبر صحراء سيناء الى إسرائيل وليبيا وايطاليا.

وأشار الجزولي الى ان معظم ضحايا الاتجار من طالبي اللجوء في شرق السودان، ونوه إلى أن السودان يمثل المعبر الرئيسي للمهربين.

من جهتها إمتدحت نائب مدير مكتب افريقيا بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين آن انكوت مصادقة الحكومة السودانية على قانون الاتجار بالبشر وقالت إن اللاجئين يهربون من بلادهم بسبب الحروب والاضطهاد.

ودعت الى التأكد من أن الذين يطلبون اللجوء يحصلون على الحماية المطلوبة، وقالت إن اللاجئين رغم توفر الحماية إلا انهم يعانون، حاثة على ضرورة توفير حماية دولية لهم كوسيلة لمواجهة تلك التجارة. وأضافت "إذا لم يتم معالجة الجريمة فإنها ستزداد تعقيداً".

من جهته أعلن مدير الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي ملاوي ماقان أن دول المنطقة عقدت العزم على التصدي للظاهرة بشكل جماعي، وقال إن الاتحاد الأوروبي بات شريكا مع الاتحاد الأفريقي لمعالجتها.

وكشف إن مخرجات مؤتمر الخرطوم ستناقش في بلجيكا وروما، لافتا إلى اهتمام ايطاليا بموضوع الاتجار بالبشر.

وتوقع اعتماد إعلان الخرطوم في مستويات اقليمية ودولية، وكشف عن اجتماع يلتئم بروما في 28 نوفمبر المقبل على مستوى وزراء خارجية الـ(28) دولة الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بجانب دول القرن الأفريقي لمناقشة إعلان الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.