الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

بدء أكبر تمرين عسكري لقوات أفريقية بشرق السودان الثلاثاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 نوفمبر 2017 ـ يبدأ في قاعدة "جبيت" العسكرية في شرق السودان، الثلاثاء، أكبر تمرين من نوعه لقوات شرق أفريقيا المعروفة اختصارا بـ "إيساف"، بعد أن بدأ توافد طلائع قوات الدول المشاركة منذ الجمعة إلى مطار بورتسودان.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
طلائع القوات الكينية المشاركة في تمرين إيساف تصل مطار بورتسودان ـ الجمعة 17 نوفمبر 2017

ووصلت إلي مطار بورتسودان الدولي بولاية البحر الأحمر طلائع القوات الكينية والأوغندية والرواندية والإثيوبية المشاركة في التمرين، فضلا عن مجموعة المقدمة لسكرتارية "إيساف" بقيادة العقيد جين ماري برومبشي رئيس أركان المكون العسكري بمكتب التخطيط للقوات.

وقبل بدء التمرين وقع السودان وآلية شرق أفريقيا، الأحد، على مذكرة تفاهم تختص بتنفيذ التمرين الميداني لقوات شرق أفريقيا (سلام الشرق 2)، حيث وقع عن حكومة السودان وزير الدولة بالدفاع الفريق الركن علي محمد سالم، ومن جانب الآلية المدير التنفيذي عبد الله عمر بو.

وبحث وزير الدولة بالدفاع مع المدير التنفيذي لآلية شرق أفريقيا الزائر للبلاد، بحضور الفريق أول ركن يحيى محمد خير نائب رئيس الأركان المشتركة، آخر الترتيبات لانطلاقة التمرين الميداني لقوات "إيساف".

وقال الوزير للصحفيين عقب التوقيع إن التمرين يشمل كل المكونات العسكرية والمدنية في إطار التدريب للقوات تحقيقا لجاهزيتها للقيام بواجباتها المستقبلية في عمليات حفظ السلام ودرء الكوارث ومحاربة الجرائم العابرة للحدود والتهريب والإتجار بالبشر.

وأشار سالم إلى اكتمال كافة الترتيبات والتجهيزات الإدارية واللوجستية لإنطلاق التمرين، مؤكدا اكتمال وصول وفود الدول المشاركة يوم الإثنين.

وأبدى المدير التنفيذي لـ "إيساف" امتنانه لحكومة السودان متمثلة في وزارة الدفاع ورئاسة الأركان المشتركة، على الجهود المبذولة في تهيئة الظروف لاستضافة وإنجاح التمرين الميداني لقوات شرق أفريقيا.

كما التقى رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني الفريق أول ركن عماد الدين عدوي مدير التنفيذي لـ "إيساف".

وأكد عدوي اهتمام السودان في أعلى مستوياته بالتمرين، مشيرا إلى الأهداف الاستراتيجية التي يحققها التمرين من خلال ترسيخ سياسة اعتماد القارة الأفريقية على قدراتها ومواردها الذاتية في مجابهة التحديات الآنية والمستقبلية.

وأشار إلى إجازة قانون قوات شرق أفريقيا للطوارئ عبر مجلس الوزراء توطئة للمصادقة عليه بواسطة البرلمان، ما يفتح الباب واسعا أمام مشاركة السودان بصورة أكبر ولعب دوره المنتظر في تحقيق الأمن والسلم على مستوى القارة والإقليم.

وتستعد جيوش عشر دول أفريقية، تمثل قوات شرق القارة لإجراء أكبر تمرين عسكري من نوعه في قاعدة "جبيت" العسكرية التي تقع في سلسة جبلية قاسية بشرق السودان.

وينطلق تمرين "سلام الشرق 2" تحت شعار (نحن نصنع السلام والأمن والاستقرار) خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر المقبل، وتشمل الدول المشاركة "السودان، الصومال، إثيوبيا، كينيا، رواندا، أوغندا، بورندي، سيشل، جزر القمر، وجيبوتي".

وكانت (إيساف) أعلنت في ديسمبر 2015 من الخرطوم، جاهزية 5 آلاف جندي يتبعون لها للانتشار متى ما طلب منهم ذلك، والتدخل والتعامل مع الأحداث لحفظ ودعم عملية السلام بالمنطقة في أي وقت.

وبحسب الجيش السوداني فإن كافة الاستعدادات اكتملت لاستضافة جيوش الدول المشاركة في التمرين بتسخير إمكانات معهد المشاة بمدينة جبيت لإنجاح المشروع.

وسيقوم الجيش السوداني بإيواء القوات المشاركة في التمرين، ومهابط الطيران، وقاعات الطعام، وميادين الاحتفالات بالإضافة الى المواقع المخصصة للتدريبات والتمارين والمناورات العسكرية.

وكانت قيادة الجيش السوداني قد وقعت مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي مع السفير البريطاني بالخرطوم مايكل أرون نصت على تقديم الخدمات الإدارية واللوجستية اللازمة لتسهيل مهمة القوات المشاركة في التمرين التعبوي لقوات شرق أفريقيا "إيساف".

وأنشأت (إيساف) وفق قرار من الاتحاد الأفريقي في 2004 بأديس أبابا، وتعمل تحت مظلته وتتكون من ثلاثة مكونات "العسكري والشرطي والمدني"، وهي جزء من قوات أفريقيا الاحتياطية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.