الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 حزيران (يونيو) 2019

بدء عمليات إجلاء السودانيين العالقين في ليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يونيو 2019- بدأت السلطات السودانية بالتعاون مع جهات دولية،إجلاء رعاياها العالقين في ليبيا بسبب التطورات الأمنية الأخيرة واضطرار العشرات الى النزوح صوب طرابلس.

JPEG - 83.5 كيلوبايت
سودانيون وصلوا طرابلس فرارا من القتال بين القوات الليبية (سودان تربيون)

وبحسب مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك محمد صالح الديجاوي فإن الحرب الدائرة حول طرابلس منذ أسابيع بين قوات الجنرال خليفة حفتر وجيش حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج أجبرت ما لا يقل عن 250 سوداني على النزوح.

وأفاد الديجاوي (سودان تربيون) الأحد أن بعض الفارين من الحرب جرى ايواءهم في المدرسة السودانية بطرابلس وسيتم ترحيلهم الى السودان بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية والسفارة السودانية وبعض الناشطين على أن تتولى مفوضية اللاجئين المسجلين لديها.

وأضاف "توزع أكثر النازحين بالمناطق الاقل خطورة، خاصة الأسر حيث استضافتهم أسر أخرى".

وأكد المسؤول أن هناك مجموعات لازالت عالقة وتجري محاولات لربطهم بالهلال الأحمر.

ولفت مالك الى أن بعض العصابات الخارجة عن القانون استغلت هذه الأوضاع ونفذت عمليات قتل وسلب حيث لقى شابان حتفهما في منطقة الكريمة على يد تلك العصابات أثناء استضافتهم مجموعة من النازحين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم بابكر الصديق وصول الدفعة الأولى من السودانيين العالقين بليبيا ليل الأحد.

وأوضح في تصريح صحفي أن العدد الذي تم إجلائه يبلغ ١٣١ مواطناً ومواطنة سيصلون برحلة خاصة عبر طيران "البراق".

وتشرف لجنة خاصة بوزارة الخارجية على متابعة أوضاع السودانيين بليبيا بالتنسيق مع جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وسفارة السودان في طرابلس والمنظمة الدولية للهجرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.