الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 آب (أغسطس) 2017

السودان يتوقع تجاوز تعثر التعاون مع الأردن بـ (الحكمة والتفاهم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2017 ـ أقر رئيس الوزراء السوداني، النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، بوجود تقاطعات وعوامل دولية حالت دون إنطلاق علاقات السودان بالأردن، وأكد أن مستوى التعاون بين البلدين "دون الطموح"، متوقعا تجاوز تلك المنعطفات بـ"الحكمة والتفاهم".

JPEG - 16.7 كيلوبايت
رئيس مجلس الوزراء السوداني يستقبل نظيره الأردني بمطار الخرطوم ـ الخميس 10 أغسطس 2017 (صورة من سونا)

وأنهي رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي زيارة خاطفة إلى الخرطوم، الخميس، استغرقت ساعات شهد خلالها توقيع مذكرات تفاهم مع السودان فى عدة مجالات.

وقال صالح فى مؤتمر صحفى مشترك ان "تباينات وتقاطعات اثرت فى مسار التعاون الاقتصادى والفنى بين الخرطوم وعمان" مشيراً الى "عوامل "سياسية ودولية واقيليمة فرضت على البلدين حدودا فى الانطلاق".

ولم يشرح المسؤول السوداني طبيعة تلك العوامل والتقاطعات التي أشار اليها.

وأوضح صالح انه رغم التشكيل المبكر للجان العمل المشترك بين البلدين منذ منتصف الخمسينيات فضلا عن وجود علاقات سياسية وطيدة الا ان مستوى التعاون الاقتصادى "دون الطموح وما انجز لا يكاد يعبر عن امكانيات البلدين".

واشار خلال اعمال دورة الانعقاد السابعة للجنة الوزارية العليا السابعة بين السودان والاردن بالقصر الرئاسي الى ان الازمة الاقتصادية العالمية القت بظلالها على التنسيق والتعاون، لكنه توقع تجاوز ذلك بـ"شىء من الحكمة والتفاهم".

وامتدح رئيس الوزراء الاستثمار الاردنى الزراعى فى السودان ممثلا في مشروع بشائر بولاية نهر النيل، شمال السودان، وتعهد بتذليل كافة المعوقات التى تعترض سير الاستثمار الأردني، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى اجتماعات اللجنة الوزارية.

ووقع البلدان فى ختام اعمال اللجنة الوزارية المشتركة على 10 مذكرات تفاهم شملت "التربية والتعليم، الثقافة.، الشباب، التنمية الاجتماعية، التدريب المهني، المدن الصناعية، الكهرباء والطاقة المتجددة وبرامج كفاءة الطاقة، التخطيط الاستراتيجي، الثروة المعدنية" بجانب اتفاقية تفعيل اعمال المجلس المشترك بين اتحاد اصحاب العمل السوداني وجمعية رجال الأعمال الاردنيين وغرفة التجارة وغرفة الصناعة.

من جهته قال رئيس الوزراء الاردنى هاني الملقي إن انشاء الخط البحرى بين ميناء العقبة في الأردن وبورتسودان يمثل خطوة لتسهيل حركة التجارة والمواطنيين بين البلدين ويساعد الخط الجديد فى وصول الصادرات السودانية الى الشرق الاوسط ، مشيراً الي استعداد الحكومة الأردنية لتقديم المزيد من التسهيلات للجانب السوداني.

واضاف " البلدين يعملان علي إعداد شراكة استراتيجية طويلة المدى".

وفي أبريل 2014 وقعت اللجنة العليا السودانية الأردنية المشتركة على 19 اتفاقية وبرنامجاً تنفيذياً ومذكرة تفاهم شملت مجالات التعاون الزراعي والصحة الحيوانية والمقاولات والسدود والحصاد المائي والتدريب المهني والسياحي.

وزار الرئيس السوداني عمر البشير، الأردن للمشاركة في أعمال القمة العربية في مارس الماضي، رغم مطالب المحكمة الجنائية بتوقيفه.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان، دعت في بيان لها (آنذاك)، عمان إلى منع دخول أو أعتقال البشير بعد دخوله أراضيها لحضور القمة العربية لاتهامه في قضايا متعلقة بجرائم حرب وجرائم ضد الأنسانية في دارفور.

والأردن دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، ويتعين عليها بموجب عضويتها التعاون مع المحكمة، لكن الحكومة الأردنية لم تستجب لمطالب المحكمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.