الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 أيار (مايو) 2011

بدء محادثات بين شمال وجنوب السودان لنزع فتيل التوتر بابيى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2011 -
من المنتظر ان تشهد الخرطوم اليوم الاحد محادثات سياسية بين شريكى الحكم فى السودان بينما تستضيف العاصمة الاثيوبية اديس ابابا اجتماعات عسكرية لنزع فتيل الأزمة في منطقة أبيي المتنازع عليها عقب سيطرة القوات الشمالية عليها الاسبوع الماضي.


واوفدت جوبا بعد ظهر السبت نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار برفقة وزراء وقائد عسكرى تمهيدا لانطلاق مشاورات مع نائب الرئيس السودانى علي عثمان محمد طه لبحث القضايا الخلافية العالقة بين الشريكين ابرزها ابيي والتجارة بين الشمال والجنوب والنفط

ووصل مشار العاصمة السودانية وسط اهتمام اعلامى كبير لكنه رفض الادلاء بتصريحات للصحفيين يرافقه وزراء الطاقة والتجارة والاعلام فى حكومة جنوب السودان فضلا عن قائد القوات المشتركة من جانب الجيش الشعبى والذى ينحصر دوره على التفاوض مع العسكريين فى الجيش السودانى على قضية ابيى توطئة للتفاهم على صيغة تنهى ازمة دخول الجيش السودانى للبلدة والذى يرفض مغادرتها قبل التوصل الى ترتيبات امنية جديدة

واجري مشار اجتماعا مطولا فور وصوله الخرطوم مع اعضاء وفده الذي سيشارك في الاجتماعات مع المؤتمر الوطنى وقال وزير الاعلام بحكومة الجنوب برنابا مريال بنجامين ان الاجتماعات بين الشريكين ستبدا اليوم مبينا ان التطرق لحزمة من القضايا وانهاء حالة التوتر التي تسيطر علي العلاقة بين الشمال والجنوب .

وكان الجيش السوداني سيطر على منطقة أبيي في 21 من الشهر الجاري بعد يومين من هجوم نفذه جيش الجنوب على قافلة تابعة لبعثة حفظ السلام كانت تحرس جنوداً شماليين أثناء تنفيذهم لعملية اعادة انتشار.

ورفضت الخرطوم دعوات دولية إلى سحب قواتها من المنطقة من دون التوصل إلى اتفاق جديد في شأن الترتيبات الأمنية في المنطقة. كما أعلن الجيش السوداني الخميس الماضي انه سينفّذ عملية اجلاء بالقوة لكل القوات الجنوبية الموجودة داخل حدود الشمال .

الى ذلك كشف مسؤول ملف أبيي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بشمال السودان ، الدرديري محمد أحمد عن مقترحات دفعت بها جهات دولية لتسوية النزاع في أبيي تعكف القوات الشمالية على درسها للبت في شأنها. وتوقع التئام مؤسسة الرئاسة قريباً في اطار المساعي التي يقودها الوسيط الافريقي ثابو مبيكي لتقريب وجهات النظر بين الطرفين .

وقال إن الحكومة في حالة تفاوض مستمر مع المجتمع الدولي، ولم يستبعد بلورة مقترحات جديدة في جولة المفاوضات التي بدأت في أديس أبابا بين اللجان الأمنية التي تضم عسكريين من الطرفين.

واستبعد خروج القوات الشمالية من أبيي في الوقت الراهن، وقال «ربما يعود اليها الجيش الجنوبي إن وجدها خالية بقوة أكبر وربما تكبدنا المزيد من الأرواح إن تم اخلاؤها»، مشدداً على أن حزبه يعتزم ايجاد حل للمشكلة عبر اتفاق سياسي، مؤكداً نقلهم تلك الرغبة لوفد مجلس الامن الذي زار الخرطوم اخيراً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.