الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

بدء محاكمة صحفي سوداني بتسريب معلومات تخص شركة حكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2016 ـ بدأت محكمة سودانية، الخميس، أولى جلسات محاكمة صحفي بتهم إفشاء واستلام معلومات ومستندات رسمية تخص الشركة السودانية للموارد المعدنية التابعة لوزارة المعادن عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
صحفيون وسياسيون شاركوا في الوقفة التضامنية مع الصحفي النور أحمد النور

ومثل الصحفي عوض الله نواي أمام محكمة جنايات الخرطوم وسط، حيث يواجه تهم إفشاء وإستلام معلومات ومستندات رسمية عبر "قروب واتساب" يسمى "شركاء التعدين".

وحددت المحكمة التي يترأسها القاضي أسامة أحمد عبد الله جلسة أخرى، منتصف نوفمبر القادم لسماع المتحري في القضية التابع لنيابة أمن الدولة.

وتقدم ممثل الدفاع المحامي أحمد يوسف بطلب للمحكمة بشطب الدعوى في مواجهة موكله لعدم اختصاص المحكمة بنظر القضية، مقدماً دفوعاته بأن القضية تتعلق بنشر، والمتهم صحفي، وقام بعملية النشر للمستندات بحكم مهنته، ونبه إلى ضرورة أن تلجأ الجهة الشاكية إلى نيابة الصحافة والمطبوعات وليست نيابة أمن الدولة.

وأشار الدفاع إلى أن الصحفي نشر الوثائق بقروب "واتساب" وأن المستندات عبارة عن (كشف رواتب للعاملين بالشركة)، موضحاً أن "القروب" يضم عدد من الوزراء والتنفيذين وكوادر رفيعة المستوى.

وأوضح أن الغرض من النشر هو لفت الانتباه لمسائل معينة، وليس لغرض أخر، مشدداً طلبه للمحكمة بشطب البلاغ في مواجهة موكله، لعدم وجود صفة قانونية للشاكي "وزارة المعادن" في البلاغ، باعتبارها ليست طرفاً في القضية، والوثائق التي نشرها المتهم لا تخص الوزارة، وأنما تخص الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وهي شركة ذات مسؤولية مسجلة لدى المسجل التجاري.

من جهته إلتمس ممثل الاتهام المستشار بوزارة العدل معتصم عبد الله محمود من المحكمة رفض طلب الدفاع، وقال "إن مادة الاتهام موضوع الدعوى هي المادة (55) من القانون الجنائي، وهي من مواد الحق العام، وليس الحق الخاص ويجوز تحريكها من أي موظف عام بالدولة"، وزاد "المبلغ هو موظف عام ومستشار بوزارة العدل".

وأضاف أن الشركة السودانية للموارد المعدنية التي نشر المتهم مستندات تخصها، تقع تحت إشراف وزير المعادن بموجب مرسوم جمهوري بالرقم "32/2015م"، حدد أجهزة الدولة واختصاصتها، مشيراً إلى أن الوزير يمثل رئيس لمجلس ادارة الشركة، ووقع على الخطاب موضوع الدعوى.

وكشف الاتهام للمحكمة أن الشركة، هي شركة حكومية مساهمة بين وزارتي المالية، والمعادن وبنك السودان، وبالتالي فإن المبلغ في القضية بصفة الحق العام التي تخوله لتحريك الدعوى، بالاضافة الى أختصاص المحكمة التي تنظر القضية.

وإلتمس ممثل الدفاع أحمد يوسف من المحكمة إمهاله فرصة للرد على تعقيب الإتهام كتابة.

وطالبت المحكمة الاتهام بإيداع منضدتها المرسوم الجمهوري الذي حدد تسجيل الشركة، ومن يديرها بجانب مخاطبة المسجل التجاري للإفادة حول ماهية الشركة إذا كانت خاصة أم حكومية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.