الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 تموز (يوليو) 2016

بدء وصول الفوج الأول من السودانيين العالقين في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2016 ـ وصل الخرطوم، يوم الجمعة، أول فوج للسودانيين العالقين بجنوب السودان بعد أن قررت الحكومة اجلاء رعاياها الراغبين في العودة من جوبا حيث دارت معارك راح ضحيتها 300 قتيل بحسب آخر احصاء للأمم المتحدة.

JPEG - 11.7 كيلوبايت
76 سودانيا هم طلائع الفوج الأول من العائدين من جنوب السودان ـ الجمعة 15 يوليو 2016

وحطت طائرة بمطار الخرطوم نهار الجمعة تقل 76 شخصا من النساء والأطفال والضعفاء، من جملة 400 سوداني عالق في جوبا، حيث خصصت الرحلة الأولى للأسر، على أن يصل الباقون تباعاً عشية الجمعة ويوم السبت.

وأبدت الحكومة استعدادها لإجلاء أكثر من ثلاثة آلاف من رعاياها الراغبين في العودة إلى بلادهم، من جميع مدن دولة جنوب السودان حيث أفادت بوجود نحو 50 ألف سوداني هناك يعمل غالبهم في التجارة.

وقال وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء، جمال محمود للصحفيين في المطار، "إن الرحلة الأولى خُصصت للأسر والضعفاء وستليها أربع رحلات عشية الجمعة والسبت". وذكر أن السودان سيقوم بتشغيل ثلاث الى أربع رحلات يوميا لإعادة رعاياه إلى البلاد.

وأكد مواصلة الجهود من قبل بعثة السفارة السودانية بجوبا، بجانب اللجان التي كونت لهذا الغرض حتى يكون كل السودانيين في مأمن تمهيداً لإجلائهم، لافتاً إلى أن حكومة الجنوب أبدت تعاوناً ملحوظاً في هذا الشأن.

ونفى حدوث أية إصابات وسط السودانيين بدولة جنوب السودان حتى الآن.

وأكد إكتمال كل الاستعدادات للإجلاء من خلال التسجيل الذي تم بمدينة جوبا والمدن الأخرى والذي فاق 3 ألاف شخص، وأشار إلى أن كل اللجان تواصل عملها لكيفية أن يكون جميع السودانيين بالجنوب في موقع آمن حتى يتم إجلائهم حيث أن العملية تتم بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية وجهاز المغتربين والسفارة بالجنوب.

وكشف عن إتصالات من بعض الجاليات للاستفادة من مطار الخرطوم لإجلاء رعياهم.

وتجددت المواجهات في جنوب السودان الأسبوع الماضي عندما اندلعت معارك عنيفة في العاصمة جوبا عشية ذكرى الاستقلال، ورغم صمود وقف لإطلاق النار منذ مساء الإثنين، إلا أن الأمم المتحدة حذرت من إمكانية تجدد المعارك في العاصمة.

وتقوم طائرات مستأجرة بإجلاء الرعايا الأجانب من البلاد منذ الأربعاء. وبدأ السودان أيضا بإجلاء رعاياه، ووصلت اول طائرة على متنها 76 سودانيا الى الخرطوم بعد ظهر الجمعة.

وأدت أربعة أيام من المعارك العنيفة الأسبوع الماضي بين الجنود الموالين للرئيس سلفا كير والمتمردين السابقين الموالين لنائبه رياك مشار، الى مقتل المئات في جوبا واجبرت أكثر من 40 ألفا على الفرار من منازلهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.