الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 حزيران (يونيو) 2013

بدرين يبرئ الجبهة الثورية من الاغتصابات ويطالب الخرطوم بالحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2013- إنتقد خبير الأمم المتحدة المتحدة المستقل ، المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان مسعود بدرين الحكومة بشدة و برأ المسؤول الأممي الجبهة الثورية من القيام بعمليات اغتصاب وانتهاكات في ابو كرشولا وام روابة .

JPEG - 28.8 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان مشهود بدرين
الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان مسعود بدرين

وطالب بدرين الحكومة باتاحة حرية التعبير والنقاشات السياسية ورأى ان الانتهاكات ماتزال مستمرة على صعيد الحريات.

وادان المسؤول الاممي القصف على مدينة كادوقلي من قبل متمردي قطاع الشمال مشددا على ان تعريض حياة المدنيين للخطر لايتسق مع معايير حقوق الانسان.

ونفى بدرين في مؤتمر صحافي الخميس بالخرطوم تلقيه تقارير تفيد بوقوع انتهاكات وعمليات اغتصاب في شمال كردفان .

وقال انه زار مدينة الرهد والتقى نازحين من منطقة ابوكرشولا ولم يسمع عن انتهاكات او عمليات اغتصاب جرت اثناء الهجوم.

وقال " ربما يفضل النساء عدم الخوض في هذه الروايات تجنبا للوصمة الاجتماعية لكنني عندما جئت الى الخرطوم تلقيت معلومات عن وجود انتهاكات في المنطقة " .

وتابع " تألمت جدا حينما روى لي احد النازحين ان والده قتل امام عينيه كما ان هناك شخص روى انه تعرض لتهديد بالقتل وهذا امر محزن للغاية ".

وقال ان احدى النساء روت انها سارت لاميال برفقة اطفالها عقب الهجوم على ابوكرشولا ورأى بدرين ان العنف يهدد حياة المدنيين وطالب بالاتجاه نحو الحلول السلمية .

وتحدث بدرين عن الاوضاع الانسانية في معسكرات النازحين بولايات دارفور وروى انه زار معسكر عطاش واستمع الى افادات من نازحين.

وقال ان زيارته تزامنت مع اندلاع قتال قبلي في اجزاء من دارفور كما ان النساء والاطفال يعيشون في اوضاع سيئة بالمعسكرات في ظل محدودية الموارد مؤكدا انه في مقابلاته مع المسؤوليين عبر عن قلقه لمنع دخول المنظمات الانسانية في المناطق المتأثرة.

واشار الى انه تلقى افادات منهم بان هناك موجهات جديدة من قبل الحكومة بشأن التدخلات الانسانية مضيفا بان نصح بمراقبة الموجهات الانسانية خاصة في ولايات دارفور.

واكد ان الاوضاع في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية –قطاع الشمال في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان في تدهور مستمر على الرغم من التطور الايجابي للاوضاع في ولاية النيل الازرق.

ودعا المسؤول الاممي الحكومة والمتمردين الى احترام معايير حقوق الانسان اثناء النزاعات المسلحة معلنا عن اصداره للتقرير النهائي عن حالة حقوق الانسان في السودان في سبتمبر المقبل.

وقال انه تجنب زيارة مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان بنصائح من الامم المتحدة لاسباب تتعلق بالامن كما انه لم يتمكن من زيارة منطقة ابوكرشولا بولاية شمال كردفان لاسباب لوجستية لاتتصل بالامن.

وقال عندما وصلت الى الرهد ابلغوني انه اذا اردت زيارة ابوكرشولا فانني لن اتمكن من العودة في ذات اليوم ولذلك آثرت عدم السفر الى هناك معربا عن قلقه من استمرار اقامة النازحين في المدارس بالرهد وبشكل مؤقت وتساءل اين سيذهبون حينما تستأنف الدراسة ؟.

ورأى بدرين ان الافراج عن المعتقليين السياسيين خطوة الى الامام خاصة وانه كان قلق بشأن اعتقال زعماء من المعارضة ابان زيارته السابقة.

وأشار الى ان الحكومة اطلقت موجهات جديدة لمعايير حقوق الانسان لفترة 10سنوات مقبلة وطالب الاطراف الدولية بالدعم الفني مشيرا الى ان الخرطوم ماتزال تلتزم بالمعايير الاساسية لحقوق الانسان .

وتاسف لتصاعد العنف فى دارفور ، منذ سيما القبلى بجانب الاشتباكات بين الجماعات المسلحة والقوات الحكومية الشئ الذي أدى الى خلق مناخ من انعدام الأمن والنزوح القسري.

وأدت آثار كل هذه الاشتباكات في جنوب دارفور إلى زيادة القادمين الجدد من النازحين الى المعسكرات في نيالا، ولا سيما في معسكرات كلمة والسلام وعطاش، الذى وفد اليه طبقا لبدرين 4500 نازح جديد خلال الشهر والنصف الاخيرين فقط.

و قال ان الظروف التي تواجه النازحين في المخيم، خاصة النساء والأطفال، سيئة، فالخيام غير ملائمة مما أدى الى لجوء معظم الوافدين الجدد إلى استخدام مواد محلية لبناء مأوى لهم.

وزاد النازحون في معسكرعطاش بحاجة إلى المساعدة الفورية والاهتمام لتجنب وقوع كارثة إنسانية في ضوء موسم الأمطار الوشيك.

واردف أثرت هذه المسألة مع والي جنوب دارفور وممثل مفوضية العون الإنساني في الولاية الذين وعدا باتخاذ إجراءات بالتشاور مع الشركاء الآخرين ذوي الصلة.

واضاف "وأبلغني القادة في معسكر عطاش أن أكثر من 1000 طالب من المقيمين في المعسكر لن يتمكنوا من متابعة دراستهم مع بداية العام الدراسي الجديد ما لم يتم تسجيلهم كسكان بالمعسكر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.