الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 تموز (يوليو) 2016

برلمانية سودانية تتخوف من تأثر ضخ النفط بالحرب في دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2016 - تخوفت مسؤولة في البرلمان السوداني، من تأثر السودان بالحرب التي بدأت شرارتها من جديد في دولة جنوب السودان، سيما فيما يخص ضخ النفط.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وأبدت رئيسة لجنة الطاقة بالبرلمان، حياة الماحي في تصريحات الاثنين، قلقا من تفجر موجة العنف في جنوب السودان، بما يقود الى توقف ضخ النفط حال اتصل القتال وتمددت المعارك.

وقالت إن الصراع في دولة جنوب السودان لم يصل حتى الآن لمناطق النفط، وأضافت "توقف ضخ النفط يسبب خلل في الأنابيب الناقلة، واعادة تشغيلها يتطلب معالجات فنية لتلك المشكلات".

وتدور في عاصمة جنوب السودان جوبا معارك متصلة منذ خمسة أيام بين قوات للرئيس سلفاكير، وأخرى موالية لنائبه رياك مشار. وأثار تفجر القتال من جديد مخاوف من إنزلاق البلاد الى حرب أهلية جديدة تجدد الماسآة الإنسانية في الدولة التي مضي على ميلادها خمس سنوات.

من جهته دعا حزب الأمة القومي المعارض في السودان، الإثنين أطراف الصراع في دولة جنوب السودان، لضبط النفس ووقف الإقتتال فوراً، محذراً من حرب أهلية تدفع بالبلد نحو مخاطر وجودية.

ونادى الحزب الأمم المتحدة ومجلس الأمن وسائر المنظمات الدولية والإقليمية للضغط على أطراف الاقتتال الداخلي بكل الوسائل المتاحة لحملها على احترام منظومة القوانين الدولية الإنسانية وتجنيب المدنيين عواقب العمليات التدميرية وتنظيم هدنة انسانية مؤقته واحترام الحريات وحقوق الإنسان.

وقال في بيان الإثنين إنه يكثف تفاعله مع المشهد الدامي المتصاعد في جنوب السودان، مواصلاً بذل قصارى جهده علي المستوي الرسمي والشعبي في سبيل وقف القتال وصنع السلام، انسجاماً مع خطه السياسي الداعي الي تؤامة بين الشعبين وحفاظا علي العلاقات والمصالح المشتركة لقبائل البلدين الحدودية.

وتأسف للأحداث الدامية في جوبا والتي راح ضحيتها المئات من الأبرياء، مؤكداً أن الحسم العسكري والاقتتال واستبعاد الحلول السياسية لن ينتج غير وضعا أشد تعقيداً واغراق الدولة الوليدة في أزمات متوالية، تعرض كيان الدولة لمخاطر مصيرية لن يكون افدحها وضعها في خانة الكيانات المتشظية المضطربة بل وسلبها سيادتها واستقلالها".

وأفاد حزب الأمة أنه يساند المساعي والخطوات الدبلوماسية التي من شأنها أن تفتح افقاً لوقف الإقتتال وإقناع الأطراف بالإلتزام بالتهدئة واتفاق السلام.

وأضاف أن السبيل الى الإستقرار في جنوب السودان يبدأ بتطبيق الأطراف اتفاق السلام المبرم في أغسطس 2015، مع ضرورة ان يضع المجتمع الدولي آليات ضابطة وفاعلة وصارمة لإلزام الجميع بما عليهم من التزامات. وأردف "فبدون التطبيق العملي لبنود الاتفاق تنتفي امكانية الاستقرار السياسي والأمني".

وأكد على الحل السياسي للأزمة، للحفاظ على الدولة ووقف إراقة الدماء ومنع إنهيار العلاقات الأهلية، داعياً الأطراف لضبط النفس ووقف الإقتتال فورا لوقف أوجه المأساة التي تخيم على الجنوب والتي يدفع ثمنها المدنيون الأشد تعرضاً لبؤس النزوح والمجاعة والأوبئة وانهيار مظاهر الحياة كافة".

وحذر البيان من الحرب الأهلية التي ستدفع بجنوب السودان نحو مخاطر وجودية " ليس أهونها استفحال عوامل إنهيار الدولة التي بدأت ملامحه تتبلورعلى شكل مراكز متنازعة ومتنافرة في بؤر جهوية متعددة، تتطور مع استمرار الحرب إلى انقسامات اجتماعية بصيغ جهوية وقبلية فتتراكم في ظلها عوامل الإنزلاق إلى حرب أهلية شاملة ومدمرة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.