الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

برلمانيون: أبطلنا مشروع قرار أوروبي لإدانة السودان باستخدام الأسلحة الكيميائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2016 ـ قال برلمانيون سودانيون، الأثنين، إن الخرطوم أبطلت مشروع قرار تقدم به البرلمان الأوروبي مؤخراً في اجتماعات برلمانات المجموعة الأفريقية الكاريبية الباسيفيكية لإدانة السودان بسب دعاوى حول استخدامه أسلحة كيماوية في جبل مرة بدارفور.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف

وأفاد رئيس وفد البرلمانيين السودانيين أحمد كرمنو، أن الوفد بالتنسيق مع السفارة السودانية ببروكسل، استطاع دحض دعاوى حول استخدام السودان لأسلحة كيماوية، كما أبطل مشروع قرار للبرلمان الأوروبي يسعى لإدانة الخرطوم بسبب هذه الدعاوى.

واتهمت منظمة العفو الدولية، في أواخر سبتمبر الماضي، القوات السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات استخدمت فيها أسلحة كيميائية في منطقة جبل مرة بدارفور، وهو ما نفاه الجيش السوداني ووزارة الخارجية بشدة، وسط مطالبات للمعارضة بإجراء تحقيق حول الاتهامات.

وكان البرلمان الأوروبي طالب في السادس من أكتوبر الحالي، بإجراء تحقيق دولي تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول مزاعم استخدام السودان أسلحة كيميائية ضد المدنيين في منطقة جبل مرة غربي السودان.

كما طلبت بريطانيا السبت الماضي، من الحكومة السودانية اتاحة وصول الأمم المتحدة إلى جبل مرة للتقصي حول مزاعم استخدام القوات الحكومية لأسلحة محرمة دوليا هناك، وسبق أن دعمت فرنسا إجراء تحقيق دولي حول ادعاءات استخدام السلاح الكيميائي في جبل مرة بدارفور.

وقال كرمنو للصحفيين إن الوفد البرلماني، أصدر بياناً أكد فيه أن دعاوى منظمة العفو الدولية باطلة، مبيناً أن السودان يعتبر جزءاً من الاتفاقية الدولية لحظر وعدم إنتاج واستخدام الأسلحة الكيمائية.

وأضاف "السودان لا يمتلك أي نوع من الأسلحة الكيمائية؛ ولا يوجد داعٍ لاستعمالها".

وأوضح أن الأخلاق السودانية لا تسمح بهذا العمل، ولم يحدث أن اتهمت جهة السودان بإستعماله لأسلحة كيمائية"، مشيراً إلى أن الوفد أبرز مجهودات السودان في السلام حتى وصل إلى مرحلة خارطة الطريق، وزاد "استطعنا إرسال رسالتنا بصورة واضحة، واطمأنينا على أن المجتمع الدولي سيدعم الحوار بالسودان".

وأكد أن الوفد ناشد المجموعة الأفريقية الكاريبيية الباسفيكية، للضغط على الجهات الممانعة للحوار الوطني، خصوصاً الحركات المسلحة بدارفور والمنطقتين؛ حتى تضع السلاح، إلى جانب مناشدة المجتمع الدولي لدعم الحوار ورفع الحظر الاقتصادي عن السودان.

إلى ذلك أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، عزمها عقد اجتماع موسع خلال أيام مع وزارات الدفاع، الداخلية، الخارجية، العدل، بجانب جهاز الأمن والمخابرات، لمناقشة مزاعم استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في جبل مرة.

وقال نائب رئيس اللجنة، متوكل محمود التجاني، في تصريحات صحفية، الاثنين؛ إن ادعاءات منظمة العفو الدولية قصد بها اصدار قرار لإدانة السودان وتعطيل مسيرة الحوار الوطني والسلام الذي عم دارفور ـ حسب قوله ـ.

وأشار الى أن الصور التي بثت كانت واضح أنها مفبركة وأن الذين استنطقتهم المنظمة مأجورون".

وطالب الدول الأوروبية بعدم الانسياق وراء اتهامات المعارضيين، متعهداً بتمليك الحقائق كاملة للاعلام عقب الاجتماع مع الوزارات السيادية، وجلسة السماع التي تعقبه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لاءات عبد الوهاب الأفندي الثلاث 2017-09-21 20:05:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) أطلق علىّ أحد الأصدقاء في منبر تواصلي لقب (كبير دعاة التطبيع)، وذلك عقب مقال لى الاسبوع الماضي بعنوان (الخرطوم تل أبيب وبالعكس). هذا مع أن مقالي لم يتضمّن أية دعوة (...)

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.