الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 تموز (يوليو) 2016

برلماني يبرئ طلاب الحزب الحاكم من التورط في عنف الجامعات السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2016- كشف مسؤول بالبرلمان السوداني عن اتجاه لتقنين النشاط السياسي بالجامعات للحد من ارتفاع وتيرة العنف الطلابي، لوجود حركات مسلحة غير مسجلة تمارس النشاط السياسي بالحرم الجامعي، ودافع في ذات الوقت عن طلاب المؤتمر الوطني المتهمين بتسريب الأسلحة الى الجامعات واشاعة العنف.

JPEG - 13.8 كيلوبايت
صورة الطالب الطيب صالح قبل عام بعد تعرضه للإصابة في عنف طلابي

وتتهم احزاب المعارضة مايعرف بـ(الوحدات الجهادية) بالجامعات وهي تشكيل منظم محسوب على تنظيم طلاب المؤتمر الوطني الحاكم بانها السبب فى تفشي العنف وتؤكد تورطها في تسريب الاسلحة الخفيفة والبيضاء التي تستخدم عند اندلاع اعمال العنف بين التنظيمات السياسية.

ودمغ رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالإنابة عصام الدين ميرغني جهات سياسية لم يسمها بإستغلال الطلاب لتنفيذ أجندتها وإدخال السلاح للحرم الجامعي كما أتهم الحركات المسلحة والقوي السياسية بالمساهمة بفاعلية في إنتشار الظاهرة، وطالب بتمكين الحرس الجامعي من الإطلاع بدوره لان إمكانياته ضعيفة.

والتأم الأحد اجتماع مغلق بالبرلمان السوداني، ضم لجنة الأمن والدفاع ولجنة التربية والتعليم والاتحاد العام للطلاب السودانيين لبحث ظاهرة العنف فى الجامعات.

وكشف ميرغني في تصريحات عقب الإجتماع عن عقد ورشة الأربعاء القادم تضم 15 بينها لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان لمناقشة قضية العنف الطلابي.

و قال رئيس لجنة التربية والتعليم إن إتهام طلاب الوطني بأنهم السبب في العنف الطلابي و إمتلاك أسلحة نارية داخل الجامعات عارٍ عن الصحة.

وتابع "ليس هنالك دليل قاطع ، انما حديث يطلق في الهواء ، وإن كانت هنالك بينة أو برهان واحد فليقدم هذا الدليل"، مشيراً إلى وجود إحصائيات منذ عشرة سنوات للطلاب الذين أزهقت أرواحهم وهم لا ينتمون لجهات سياسية .
من جانبه طالب رئيس الإتحاد العام لطلاب السودانيين مصعب محمد عثمان بتشريع يحجم النشاط السياسي داخل الجامعات للحد من وتيرة العنف.

ونفي شروع إتحادات الجامعات في تسليح الطلاب ، وقال أن دورها يختصر علي الأنشطة فقط ، وارجع إرتفاع العنف لإرتباط بعض الطلاب بالكيانات المسلحة خارج البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.