الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

نائب برلماني يتهم الرعاة بإتلاف 400 مزرعة في شمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 22 نوفمبر 2016 – اتهم رئيس لجنة تامين الموسم الزراعي بمحلية طويلة ، ونائب المجلس التشريعي الرعاة بإتلاف كامل لأربعمائة مزرعة بالجزء الغربي لطويلة، وبعض المزارع بمنطقة قبر الغنم بشمال دارفور غربي السودان.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
مراعي الغنم في ولاية شمال درافور

وقال رئيس اللجنة ونائب الدائرة 14 ريفي الفاشر طويلة كورما ابراهيم سليمان سعدالدين لـ "سودان تربيون" الثلاثاء "إن لجنته الفرعية قامت بالطواف على ريفي الفاشر الغربية وقبر الغنم وطويلة وكورما للإطمئنان على الموسم الزراعي المبشر،إلا أننا رأينا الإتلاف الكامل".

وتابع " رفعناً تقريراً مفصل لنائب الوالي كرئيس اللجنة العليا لتامين الموسم الزراعي بالولاية لحماية ما تبقي من المزارع".

ولقي شرطي مصرعه الثلاثاء الماضي أثر اطلاق الرصاص عليه أثناء محاولة قوة من الشرطة فض اشتباك بين الرعاة والمزارعين بمناطق محلية دار السلام التابعة لولاية شمال دارفور.

وناشد ابراهيم حكومة الولاية بالتحرك العاجل والوقوف علي حجم الخسائر،ولتجنب عملية نزوح جديدة للأهالي من تلك المناطق، وزاد "سنناقش هذا الامر مع نائب الوالي خاصة وان عملية الطليق في الأراضي الرملية ستبدأ في السابع من فبراير من العام المقبل".

ودعا المزراعين والرعاة إحترام العادات والاعراف المحلية حتى لا يكون هناك صراعات بينهم خاصة وأنهم مكملين لبعض .

وفي يوليو الماضي قالت حكومة ولاية شمال دارفور إنها استعدت للموسم الزراعي وكونت لجنة عليا برئاسة نائب والي شمال دارفور وتضم عضوية كل من محليات "دار السلام وطويلة، الفاشر، الواحة، وكتم".

وكانت ولاية شمال دارفور في وقت سابق كونت لجنة عليا برئاسة نائب والي شمال دارفور وتضم عضوية كل من محليات دارالسلام وطويلة، الفاشر، الواحة و كتم. تعمل وفقا لعدة محاور الأول منها اجتماعي يعمل وسط المجتمعات وينور بالمفاهيم الحكيمة والابتعاد عن النزاعات بينما يرتكز المحور الثاني على الجانب الأمني في المواقع الزراعية تحسبا لأي نزاع محتمل بين الرعاة والمزارعين.

وتشهد كثير من المحليات و المناطق بولاية شمال دارفور أبان فترة الخريف احتكاكات وصراعات بين الرعاة والمزارعين، وغالبا ما تؤدي الى حوادث قتل وإتلاف للزرع ما يثير مخاوف المزارعين وراغبي العودة الطوعية والموسمية إلى مناطقهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.