الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 أيار (مايو) 2017

برلماني يطالب بلجنة دائمة لمعالجة أوضاع السودانيين في مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مايو 2017 ـ طالب مسؤول بالبرلمان السوداني، بتشكيل لجنة دائمة لمعالجة أوضاع السودانيين أو الزائرين لمصر، وأن تمتد اللجنة للسعودية والإمارات،حيث يقيم آلاف السودانيين بتلك الدول.

JPEG - 56.6 كيلوبايت
مقر البرلمان السوداني " سودان تربيون"

وانهى وزير الخارجية المصري سامح شكري في ابريل الماضي زيارة الى الخرطوم في محاولة لوضع حد للتوتر الشديد الذي طرأ على علاقات البلدين مؤخرا.

وقال رئيس الشؤون الاجتماعية والإنسانية وتزكية المجتمع بالبرلمان محمد أحمد حامد الشايب ـ بحسب وكالة السودان للأنباءـ الخميس، ان "هناك ضرورة لوجود هذه اللجنة للقيام بدراسة وإحصاءات ومعلومات تؤسس عليها الحلول لأوضاع السودانيين فى مصر ويمكن ان يمتد عملها الى السعودية الأمارات".

وأضاف " هناك توجه لتوطين العلاج بالداخل للحد من السفر لمصر، لتقليل عدد المسافرين وتفادياً للمشكلات أو المخاطر التي يمكن أن تواجههم".

وباتت مصر منذ فترة طويلة ملجأ الالاف من السودانيين الباحثين عن العلاج في أعقاب تردي الوضع الصحي بالبلاد وارتفاع أسعار الأدوية علاوة على صعوبات وأخطاء تقع فيها عديد من المشافي والأطباء عند تشخيص الأمراض.

ولفت الشايب إلى أن الجميع يؤمن على مبدأ المعاملة بالمثل في إطار الاحترام المتبادل مع جمهورية مصر، فضلاً عن مدى التقيد بتنفيذ الالتزامات لكل طرف فيما يتعلق بالحريات الأربع.

وأوضح أنه في حال عدم تناول هذه الملفات بحكمة وصدقية من المسؤولين بمصر لربما تنعكس سلباً على مجمل العلاقات.

ولوح وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندورهذا الإسبوع بأن الخرطوم لن تتردد في معاملة القاهرة بالمثل حال استمرارها في إرجاع السودانيين الذيم يقصدون مصر لدواعي مختلفة.

في ذات السياق طالبت لجنة الشئون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان السوداني بالابتعاد عن "أي فعل يستفز المشاعر والكرامة والتاريخ والإرث الحضاري في العلاقة بين السودان ومصر".

ودعت للحفاظ على مكتسبات شعب السودان وحقوقه وعزته وكرامته، بجانب تعزيز العلاقات الإستراتيجية القائمة على تبادل المصالح والاحترام مع كافة الدول وخاصة مصر التي تربطها مصالح اقتصادية وأمنية وسياسية واجتماعية مع السودان.

وشدد رئيس اللجنة الخارجية د. محمد المصطفى الضو، في بيان الخميس، على ضرورة تكثيف التفاعل الإيجابي بكافة أشكاله، مؤكداً على تصميم الجانب السوداني لتنفيذ ما يليه من التزامات تم التوصل لها فى اجتماع لجنة التشاور السياسي برئاسة وزيري خارجية البلدين. وطالب الجانب المصري بالالتزام بما يليه.

وأيدت اللجنة مقترح إحياء برلمان وادي النيل الوارد في بيان اللجنة العربية بمجلس النواب المصري، لكن وفقا لرؤية جديدة تستوعب التطورات والمتغيرات، ولمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى برلماني.

وأضاف البيان (نحن على استعداد لأي خطوة مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقة بين شعبي البلدين، على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، ونعلم أن ذلك قد لا يرضي البعض وربما لسوء الإدراك أو التقدير أو قلة المعرفة، أو عداوة لأي من الطرفين).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.