الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

برلماني يكشف عن صفقة بين الخرطوم وواشنطن لإبقاء السودان في البند العاشر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2015 ـ كشف رئيس وفد البرلمان السوداني المشارك في أعمال الدورة الـ 30 لمجلس حقوق الإنسان، عن صفقة بين الخرطوم وواشنطن كفلت الابقاء على السودان في البند العاشر "الإشراف"، رغما عن المشروع الذي تقدمت به الولايات المتحدة لإعادة الخرطوم إلى البند الرابع الخاص بتعيين مقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
مجلس حقوق الإنسان بجنيف ـ صورة إرشيفية

واعتمد مجلس حقوق الإنسان في جنيف، الجمعة الماضية، مشروع القرار الخاص بالسودان بدون تصويت تحت البند العاشر، ونجت الخرطوم للمرة الثانية من العودة للبند الرابع وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.

وحسب رئيس وفد الهيئة التشريعية القومية المشاركة فى الدورة الـ 30 لمجلس حقوق الانسان فإن السودان كان يهدف الى عدم القبول بأي بند من بنود الإجراءات حتى لو أدى ذلك لخيار التصويت وخسارته والاعلان من بعد ذلك عدم تعاون الخرطوم مع مجلس حقوق الانسان.

وأعلن الفاضل سليمان أن إبقاء السودان في البند العاشر تم باتفاق بين الخرطوم وواشنطن، مشيرا إلى أن فرنسا وبريطانيا طالبت باعادة السودان الى البند الرابع، بينما اقترحت دول أوروبية بأن يكون في البند الثاني.

ولفت الى أن الخبير المستقل لحقوق الانسان قدم تقريرا شفاهيا عن السودان لمدة 20 دقيقة، وعلقت عليه 16 دولة ومنظمة دولية.

وأبان خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، الإثنين، إلى أن التعليقات اتسمت بالعدائية لأنها ادعت وجود عنف جنسي في دارفور وراءه مسؤولون ينبغي تقديمهم للمحاكمة.

وذكر سليمان أن التعليقات ذهبت إلى أن حقوق الانسان متدهورة في السودان بسبب تزايد العنف السياسي وإعتقال السياسيين، والافلات من العقاب وقصف المدنيين في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان، لافتا الى ان تلك الدول والمنظمات لم تقدم حادثة واحدة تدل على صحة الاتهامات لذلك كان الرد عليها سهلا.

وأضاف أن الدول الافريقية ودول اخرى رأت ان هذه الاتهامات سياسية القصد منها توريط السودان، مشيراً الى الدور الذى قامت به السعودية وبعض الدول العربية والأفريقية في مساندة السودان، وطالب الدولة بأن توضح بصورة مستمرة ما هي مطلوبات العون الفني التي ترغب فيه لترقية حقوق الانسان.

وقال سليمان إن تقرير الخبير المستقل كان متوازنا لكنه أفاد بأنه لم يستطع الوصول الى بعض المناطق وتوقع أن يصلها المرة القادمة، واشار سليمان الى ان 16 دولة ومنظمة دولية كانت مواقفها عدائية ادعت وجود عنف جنسي في دارفور وان وراءه مسؤولين لا بد من تحديدهم لمحاكمتهم.

من جانبه اكد رئيس لجنة السلام والمصالحات بمجلس الولايات وعضو الوفد حبيب مختوم أن إبقاء السودان في البند العاشر كان وفقا لمقترح تقدمت به الجزائر انابة عن السودان والدول المساندة له.

وانتقد مختوم تلك مطالبات اعادة السودان للبند الرابع وقال إن السودان قدم 52 إجراءا بهدف ترقية حقوق الانسان بالبلاد، وزاد "يجب أن يخرج السودان من بنود الإجراءات وأن يقدم له الدعم".

ونجح السودان في 2009 بمعاونة الولايات المتحدة في الخروج من البند الرابع الذي خضعت له الخرطوم منذ العام 1993 عبر خمسة مقررين خاصين، قبل أن يُفرض عليها البند العاشر (الإشراف) في سبتمبر 2009.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.