الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 أيار (مايو) 2016

بريطانيا تطالب الحكومة السودانية بإتخاذ ما يلزم لإجراء حوار شامل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2016 ـ دعت بريطانيا، يوم الخميس، الحكومة السودانية لإتخاذ ما يلزم لإجراء حوار وطني شامل، وأبدت قلقها حيال الاعتقالات والوفيات التي صاحبت موجة احتجاجات في جامعات البلاد أخيرا.

JPEG - 16.4 كيلوبايت
المبعوث البريطاني للسودان وجنوب السودان في لقاءه مع وزير الخارجية ابراهيم غندور..الاربعاء 11 مايو 2016

وطبقا لتعميم من السفير البريطاني بالخرطوم مايكل آرون، الخميس، فإن مبعوث بلاده للسودان وجنوب السودان ماثيو كانيل رحب بتوقيع الحكومة السودانية على خارطة الطريق التي دفعت بها الوساطة الأفريقية وأكد استمرار لندن في حث المعارضة على القبول بها.

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي التوقيع على خارطة طريق حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، في مارس الماضي، بينما وقعت الحكومة والوسيط الأفريقي على الوثيقة منفردين.

وطبقا للسفير فإن المبعوث البريطاني أشاد بالجهود التي تبذلها حكومة السودان من أجل تحقيق السلام وحثها على مواصلة هذه الجهود حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام.

وتقاتل الحكومة الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011 ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ 13 عاما.

وقال ماثيو كانيل "نواصل التأكيد على أهمية أن تتخذ حكومة السودان الخطوات اللازمة لضمان بيئة ملائمة لحوار وطني شامل".

وكان المبعوث البريطاني قد التقى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إلى جانب عدد من المسؤولين السودانيين، وبحث معهم قضايا السلام والحوار والهجرة غير الشرعية.

وطالب المبعوث الحكومة بكفالة حرية التعبير الكاملة وأبدى قلقه حيال تقارير عن احتجاجات الجامعات الأخيرة وما صاحبها من "اعتقالات عشوائية" ووفاة شخصين، داعيا جميع الأطراف لإلتزام الهدوء، وزاد "أحث الحكومة على ضبط النفس في جميع الحالات".

واندلعت خلال أبريل الماضي احتجاجات في عدد من جامعات البلاد أسفرت عن مقتل طالب في جامعة كردفان بمدينة الأبيض، وآخر بجامعة أمدرمان الأهلية بولاية الخرطوم.

وأعرب كانيل عن قلقه إزاء استمرار القتال في جبل مرة بدارفور، وناشد الأطراف بوقف أعمال العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا قيود، ونبه إلى أن أحداث العنف الأخيرة في الإقليم تظهر أن دور بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) "ما زال أمرا في غاية الأهمية".

وأشار السفير البريطاني إلى أن المبعوث أجرى أيضا مناقشات مع مسؤولي الحكومة حول الهجرة، باعتبار أن السودان مصدر ومعبر ومقصد للاجئين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عندما تصنع الحكومة المرَدَة وتفشل في ترويضها ! 2017-08-23 12:23:16 كتبت : سلمى التجاني ما يحدث من ملاسنات خشنة بين الشيخ موسى هلال من جهة وحسبو محمد عبدالرحمن نائب الرئيس ومحمد حميدان حميدتي من الجهة الأخرى ما هو إلا مظهر من مظاهر أخطاء الحكومة التي ظلت ترتكبها بإتقان . إفتتان الحكومة (...)

غواصات سودانية (3-10) 2017-08-23 12:03:15 مصطفى عبد العزيز البطل (1) وقفنا في سيرة الغواصات عند الحقبة المايوية، وها نحن ننتقل الى حقبة الحكومة الانتقالية التي نصبتها الانتفاضة الرجبية في ابريل 1985. وتلك حكومة أحاطت بها شبهات الاستغواص والاختراق إحاطة السوار (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (2 - 2) 2017-08-22 23:26:17 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk لومي.. نمط جديد من الشراكة في شباط (فبراير) 1975م تمَّ التوقيع على اتفاقيَّة لومي الأولى – أي بعد انقضاء فترة معاهدة ياوندي الثانية – بين تسع دول من المجموعة الاقتصاديَّة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.