الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

بريطانيا تطلب من السودان السماح بتقصي دولي حول استخدام أسلحة محرمة في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2016 ـ طلبت بريطانيا من الحكومة السودانية اتاحة وصول الأمم المتحدة إلى جبل مرة بدارفور للتقصي حول مزاعم استخدام القوات الحكومية لأسلحة محرمة دوليا هناك.

JPEG - 29.8 كيلوبايت
وكيل الخارجية السوداني مع الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية.. الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

ودمغت منظمة العفو الدولية، في أواخر سبتمبر الماضي، القوات السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات استخدمت فيها أسلحة كيميائية في منطقة جبل مرة بدارفور، وهو ما نفاه الجيش السوداني ووزارة الخارجية بشدة، وسط مطالبات للمعارضة بإجراء تحقيق حول الاتهامات.

وسبق أن دعمت فرنسا إجراء تحقيق دولي حول ادعاءات استخدام السلاح الكيميائي في جبل مرة بدارفور.

وبحسب بيان من سفارة المملكة المتحدة بالخرطوم، السبت، فإن وزير الشؤون الأفريقية بالحكومة البريطانية توبياس ألوود عبر لوكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم لدى لقائه في لندن عن قلقه العميق إزاء الوضع في جبل مرة.

وقال البيان إن ألوود دعا الحكومة السودانية خلال اللقاء إلى "منح الأمم المتحدة وغيرها من الجهات حق الوصول الكامل إلى مناطق جبل مرة لرصد الأحداث والنظر في الإدعاءات، كإدعاء استخدام الأسلحة الكيميائية".

وبالرغم من اعلان الجيش السوداني في أبريل الماضي إقليم دارفور خاليا من تمرد الحركات المسلحة بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان في جبل مرة، إلا المنطقة لم تخلو من المناوشات بين الطرفين.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

إلى ذلك نصحت المملكة المتحدة الحكومة السودانية باغتنام خارطة الطريق الأفريقية والتوصل لاتفاق وقف عدائيات في المنطقتين ودارفور ومن ثم إقرار تسوية سياسية شاملة في البلاد.

وطرحت الوساطة الأفريقية خارطة طريق في أغسطس الماضي للتوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة السياسية والمسلحة حول الحوار والسلام، ووقعت على الوثيقة أولا الحكومة منفرد، قبل أن تلحق بها قوى "نداء السودان" لاحقا.

وأشار وزير الشؤون الأفريقية البريطاني إلى حرص المملكة المتحدة على تطور العلاقات مع الخرطوم وأن تصبح المملكة شريكا رئيسيا في تطوير "سودان آمن ينعم بالرخاء".

وتابع: " تحقيقا لهذه الغاية شددت للحكومة السودانية على أهمية أن تغتنم فرصة خارطة الاتحاد الأفريقي للاتفاق على وقف الأعمال العدائية في دارفور والمنطقتين، على أن تدخل جميع الأطراف في حوار سياسي شامل حول مستقبل الدولة".

وأضاف أنه استعرض مع وكيل وزارة الخارجية السودانية العلاقات الثنائية بين الخرطوم ولندن، موضحا أن الحوار بين البلدين كان مفيدا، ورحب بالتزام الحكومة السودانية بتوسيع وتعميق التواصل بين الطرفين.

وبدأت بالعاصمة البريطانية، هذا الأسبوع اجتماعات الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين السودان المملكة المتحدة، الرامية لتعزيز العلاقات بين البلدين وبحث وكيل وزارة الخارجية السوداني، الذي قاد وفد السودان لهذه الجولة مع الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية السير سايمون ماكدونالد في أولى أعمال اللجان قضايا وموضوعات ذات اهتمام مشترك.

وأكد بيان السفارة ترحيب ماكدونالد بالسفير عبد الغني النعيم في المملكة المتحدة في زيارته إلى لندن لحضور الجولة الثانية من محادثات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حكومة البصيرة أم حمد 2018-02-25 15:06:40 سلمى التجاني واصلت الأجهزة الأمنية حملة إعتقالات جديدة في صفوف القوى السياسية المعارضة ، فاعتقلت مساء أمس الأول خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني . وقد بدأت هذه الحملة بعد دعوة الأحزاب للمواطنين للإحتجاج على (...)

وزراء وولاة وصحافيون 2018-02-25 15:04:48 مصطفى عبد العزيز البطل ذهب الصحافي (الكبير) إلى وزارة الاستثمار بعد أن طلب موعدا في وقت سابق لمقابلة قوميسارها. لم يتناول كوبا من عصير القريب فروت في الصالون الملحق إلا ريثما دُعي الرجل إلى الدخول حيث استقبله نائب رئيس (...)

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.