الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 نيسان (أبريل) 2017

بريطانيا تعد بدعم مؤتمر للتعايش الديني بين مسلمي ومسيحيي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أبريل 2017 ـ وعدت بريطانيا بدعم مؤتمر للتعايش الديني بين المسلمين والمسيحين في السودان، قالت وزارة الإرشاد والأوقاف السودانية إنها ستنظمه قريبا.

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

وبعد انفصال جنوب السودان ذو الغالبية المسيحية في 2011 انخفضت نسبة المسيحيين في السودان لنحو 5.4% أو 1.4 مليون نسمة بحسب دراسة مركز "بيو" للأبحاث عام 2012.

وبحسب الوزير عمار ميرغني لدى لقائه السفير البريطاني بالخرطوم ميشيل أرون، يوم الأربعاء، فإن المؤتمر سيتم بالتعاون مع البرلمان السوداني ويسبقه انعقاد ميثاق للتواصل الاجتماعي.

وقال السفير البريطاني إنه "لا بد من استغلال الفرصة والسانحة التي تلوح الآن وارسال رسالة واضحة للعالم خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد بتغيير الصورة المغلوطة عن السودان".

وأكد أرون أن "السودان بلد ينعم بتعايش ديني لا مثيل له في العديد من دول العالم"، مشيدا بفكرة قيام المؤتمر وأكد دعمهم للمؤتمر.

من جانبه قال عمار ميرغني إن إختلاف الأديان لم يكن سبباً للتفرقة، والمعاملة بين المسلمين والمسيحيين، التي تقوم على أساس المواطنة والواجبات، مضيفاً "أن مشكلة التطرف والإرهاب تعاني منها كل الديانات والمجتمعات ولا بد من توحيد الجهود وتنسيقها".

وقال الوزير بحسب وكالة الأنباء السودانية "إن وزارته أقرت مشروع التسامح الوطني، وهو مشروع مستمر يهدف إلى إبراز أن كل الديانات تدعو إلى الإلفة والتسامح الديني".

وزار مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص بترقية حرية الأديان، يان فيجل السودان الشهر الماضي، وأجرى عدد من اللقاءات مع مسؤولين سودانيين.

واستفسر المبعوث الأوروبي البرلمان السوداني عن أوضاع المسيحيين بالبلاد وحرية الاعتقاد وكذلك عن هدم بعض الكنائس.

ويؤكد مسؤولون حكوميون أن حرية الاعتقاد يقرها الدستور، وأن السودان لا يفرض أي معتقد أو ممارسة دينية على فرد من مواطنيه، كما أن الكنائس التي تمت إزالتها بسبب نزاع حول الأراضي كما حدث لبعض المساجد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.