الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 نيسان (أبريل) 2013

بعد اطلاق سراحه ورفاقه، ود ابراهيم يؤكد تمسكه بالإصلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أبريل 2013 - قال العميد محمد عبد الجليل إبراهيم " ود ابراهيم" ابرز المتهمين بتدبير محاولة انقلابية على نظام الرئيس عمر البشير انه عازم على المضي فى نهج الإصلاح والدعوة إليه وقال انه صاحب فكرة لن يتخلى عنها .

JPEG - 48.3 كيلوبايت
العميد محمد ابراهيم محمولا على اكتاف مؤيديه بعد اطلاق سراحه هو ورفاقه المتهمين بالمشاركة في المحاولة الانقلابية عند وصوله إلى منزله في 17 ابريل 2013 (الفرنسية)

صرح ود إبراهيم بذلك عقب وقت وجيز من الإفراج عنه بموجب قرار عفو من الرئيس عمر البشير عن العسكريين المدانين فى التدبير لانقلاب ضد حكومته في نوفمبر الماضي فيما قال مسؤول فى لجنة الوساطة ان عناصر جهاز الأمن المتهمين فى ذات المحاولة يخضعون هذه الأيام لمحاكمات وان تحركات ابتدرت للعفو عنهم.

ووصل العميد الذي اطلق سراحه أمس الى منزله بضاحية جبرة جنوبى الخرطوم وبرفقته ثمانية ضباط شملهم بالعفو وسط استقبالات حاشدة من اسرته وشباب مبادرة السائحون الذين تجمعوا هاتفين بحياة ود إبراهيم وصحبه ومؤيدين لدعوته الإصلاحية .

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد في مؤتمر صحفي عقده الاربعاء ان الرئيس عمر البشير اصدر قرارا بتخفيف العقوبة الصادرة بحق الضباط المشاركين في المحاولة الانقلابية بعد توصية وزير الدفاع علي ضوء الاسترحامات التي تقدم بها المحكوم عليهم .

ونوه الى ان القرار شمل ضباط القوات المسلحة الـ 8 زائداً ضابط صف برتبة رقيب أول وتم الافراج عنهم فعليا (أنظر نص القرار أدناه) واكد ان القرار ألغى عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة واستبدالها بالإبعاد إضافة الي الاكتفاء بالفترة التي قضوها في الحبس من تاريخ اعتقالهم بدلاً عن عقوبة السجن كلاً حسب المدة الصادرة في حقه .

وكان محاميان من هيئة الدفاع تقدما الثلاثاء قبل الماضي بمذكرة للرئيس عمر البشير تطالبه بالعفو عن محكومى الانقلابية وتقدير الأوضاع الخاصة والظروف الأسرية التى يمرون بها مع مراعاة خدمتهم العسكرية وتضحياتهم فى العمل العسكري والجهادي .

وأعلن ود ابراهيم عزمه الاستمرار فى خدمة المجتمع في كلمة تحية وشكر للذين تجمعوا لاستقباله واضاف ان تحركاتهم هدفت للخير لكل السودان وابدى تقديرا خاصا لوسائل الاعلام وشباب السائحون ولجنة الوساطة التى نشطت للإفراج عنهم .

كما حيا ود ابراهيم رفقاء دربه وقال انه يحي المجاهدين في الثغور والمدافعين عن تراب الوطن وأشاد بالقوات المسلحة واسر المعتقلين وقال انه يتضرع لله ان يحفظ السودان كما اعرب عن تقديره لبعض الشخصيات التي لاقت الرئيس عمر البشير من اجل عملية إطلاق سراحهم.

ووصل إلى منزل ود إبراهيم القيادي في المؤتمر الوطني غازي صلاح الدين وقوبل بهتافات من قبل مجموعة سائحون تطالبه بالمضي قدما في المطالبة بالإصلاحات واستعادة وحدة الإسلاميين .

وقال غازي ان قرار الإفراج صائب ويمكنه ان يساهم في تعزيز وحدة البلد لكن غازي الذي جلس مع ود إبراهيم لقرابة الساعة والنصف وهما يتبادلان حديثا مطولا قال " لدي الكثير لأقوله لاحقا ".

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن غازي نظم حلقات نقاش فكري في الماضي مع المجموعة المتهمة بالتدبير للانقلاب وتسرب انه تم اعتقاله واستجوابه من السلطات الأمنية عند إلقاء القبض على المتهمين في المحاولة الانقلابية في نهاية العام الماضي إلا أن غازي نفى اعتقاله .

وأعربت الوساطة التي تقود مبادرة بين مجموعة مبادرة سائحون والحكومة بشأن إطلاق سراح معتقلي المحاولة الانقلابية عن أملها في إطلاق بقية المعتقلين مشددة على انها ستركز جهودها لإطلاق كافة المعتقلين المدنيين والعسكريين.

وقال عضو الوساطة بين الحكومة ومبادرة سائحون أسامة توفيق في تصريحات صحافية ان هناك تحركات للوساطة للإفراج عن بقية المعتقلين بما فيهم عناصر جهاز الأمن الذي يبلغ عددهم 7 ضباط أبرزهم مدير جهاز الأمن السابق الفريق صلاح عبدالله قوش .

وقال ان القرار الصادر من الرئيس عمر البشير أمر بإطلاق سراح معتقلي القوات المسلحة الـ10 والاكتفاء بإبعادهم من الخدمة وتسوية حقوقهم المعاشية .

وأكد ان محاكمة عناصر جهاز الأمن تنعقد في هذه الايام وقال توفيق انه يأمل إطلاق سراح 6 من المدنيين المعتقلين على خلفية المحاولة الانقلابية الى جانب 7 عناصر من جهاز الأمن مؤكدا ان تحركات الوساطة ستركز في هذا الصدد بشكل اكبر خلال الأيام المقبلة.

**************

وفيما يلي نص البيان الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء في الخرطوم ، بشأن معتقلي المحاولة الانقلابية :

بعد الاطلاع علي الاستراحامات التي تقدم بها الضباط المحكوم عليهم في المحاولة الانقلابية في نوفمبر 2012م وعلى توصية السيد وزير الدفاع وعملاً بأحكام المادة 1/58/ط من دستور السودان الانتقالي لسنة 2005م والمادة 27/1 من قانون القوات المسلحة لسنة 2007م اصدر السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة القرار الآتي : ـ

1/ تخفف العقوبات الصادرة بواسطة المحكمة العسكرية العامة في مواجهة المحكوم عليهم كما يلي : ـ

(أ)اللواء الركن عادل الطيب الأمين إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة ـ الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن ثلاث سنوات .

(ب)العميد الركن محمد إبراهيم عبدالجليل إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها في الحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً من عقوبة السجن 5 سنوات .

(ج) العقيد الركن الشيخ عثمان الشيخ إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها في الحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 3 سنوات .

(د) العقيد الركن فتح الرحيم عبدالله سليمان إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 4 سنوات .

(هـ) العقيد الركن محمد زاكي الدين آدم إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 4 سنوات .

(و) المقدم ركن محمود صالح محمد احمد إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 3 سنوات .

(ز) المقدم ركن مصطفى محمد زين ممتاز إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها في الحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 3 سنوات .

(ح) الرائد حسن عبدالرحيم فضل محمد إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس من تاريخ اعتقاله بدلاً عن عقوبة السجن 5 سنوات .

(ط) رقيب أول عمر عبدالفتاح عبدالفراج إلغاء عقوبة الطرد من خدمة القوات المسلحة - الاكتفاء بالفترة التي قضاها بالحبس بدلاً عن السجن سنتين .

2/ يبعد الضباط وضباط الصف الذين وردت أسمائهم أعلاه من خدمة القوات المسلحة .

3/ يكون الإبعاد المعني في الفقرة (2) اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار بتاريخ 16/4/2013م ..


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.