الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 آب (أغسطس) 2018

بند مهم قاد معارضة جنوب السودان للتوقيع على اتفاق قسمة السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 أغسطس 2018 ـ قال تحالف المعارضة بجنوب السودان إنه وقع على اتفاق قضايا الحكم بسبب الاستجابة لتعديلات طالب بها بناءً على طلب من الرئيس السوداني عمر البشير وعلمت "سودان تربيون" أن الوساطة أضافت بندا مهما للمادة "4" قاد لتوقيع الرافضين.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
مراسم توقيع اتفاق قسمة السلطة والجكم .. الخرطوم 5 أغسطس 2018

وفي بيان مشترك بتاريخ 3 أغسطس قالت المجموعة إنها ترفض التوقيع على الاتفاق وأنها تطالب بمراجعة المادة "4" المتعلقة بعدد الولايات وحدودها والمادة "5.1" بشأن تقاسم السلطة على مستوى الولايات والحكومات المحلية، والمواد الفرعية "6.7 ـ 6.8" المتعلقة باللجنة الوطنية السابقة للمرحلة الانتقالية ودعمها.

وفي بيان الثلاثاء قال تحالف المعارضة في جنوب السودان إن سببين حدثا الأحد أديا إلى تغيير موقفه في اللحظة الأخيرة "أولا تم إدخال مادة جديدة في الاتفاقية تتناول لجنة الحدود الفنية المكلفة بتحديد وترسيم الحدود القبلية كما كانت في 1/1/1956، والأمر الثاني أن رؤساء دول وحكومات الإيقاد التزموا بأن تخضع المادة "4" لمزيد من المناقشات عند استئناف محادثات السلام".

وقال تحالف المعارضة إن المسألة قد تم تقديمها إلى قادة الإيقاد في الخرطوم يوم الأحد من قبل الرئيس عمر البشير الذي شرح لهم الوضع.

وتابع البيان: "إن الرئيس السوداني عمر البشير كان على اطلاع تام بموقفنا وقام بشرحه إلى قادة الإيقاد الذين تبنوه بالإجماع ما مهد الطريق أمامنا للتوقيع على الاتفاقية المذكورة". وشكر تحالف المعارضة الرئيس البشير على "صبره معنا وإقناع زملائه بعدالة مطالبنا".

وبعد عودته إلى جوبا الاثنين قال رئيس جنوب السودان سلفا كير إنه ملتزم بالنص الموقّع على الحكم.

تسوية البند (4)

JPEG - 79.8 كيلوبايت
استيفن لوال

وشرح عضو تحالف المعارض استيفن لوال نقور أن الخطوات المتخذه تناولت إضافة بند للمادة "4" ليتكون من بندين مهمين جدا.

وأوضح تكوين لجنة مهمتها تحديد عدد الولايات تنتهي من عملها في غضون 90 يوماً من بدء الفترة ما قبل الانتقالية المحددة بثمانية أشهر، بعد أن كان اختصاص اللجنة ترسيم وتحديد عدد الولايات الجنوبية.

وأضاف لوال أن الفقرة أو البند الذي أضيف تناول تكوين لجنة فنية من فنيين من خارج جنوب السودان مضاف إليهم كل الأطراف الجنوبية، مهمتهم ترسيم حدود الولايات بحسب الوجود القبلي استناداً على حدود الأول من يناير 1956، على أن ترفع تقريرها للجنة الأخرى التي تختص بعدد الولايات، المكونة من 15 عضوا "5 لكل من الحكومة والمعارضة ومجموعة المجلس الأفريقي".

وأشار إلى أن فترة عمل اللجنة الفنية 60 يوماً محسوبة ضمن الـ 90 يوماً للجنة تحديد عدد الولايات "IBC".

وقال استيفن لوال إن السودان بهذا نجح في نزع فتيل الأزمة بجنوب السودان دون غيره لمعرفته بجذور القضية التى أدت إلى اشتعال الحرب و"هو ما يؤكد توفر الحكمة السياسية التي قادت إلى هذا الشكل من الأتفاق حول خلاف محوري كان يشكل حجر عثرة أمام التوقيع على اتفاق قسمة السلطة".

ترحيب أفريقي

من جانبه رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي بالتوقيع على "اتفاق قضايا الحكم"، قائلاً إنه يشكل خطوة هامة نحو نهاية النزاع في جنوب السودان.

وأكد البيان "أن رئيس المفوضية يحث أطراف جنوب السودان على الحفاظ على الزخم الناتج عن الاتفاقية الموقعة، من خلال مواصلة اثبات روح التوافق المطلوبة وتنفيذ حسن النية للالتزامات التى قطعوها".

كما أشاد فكي بالجهود التي يبذلها الرئيس البشير وزعماء الإيقاد من أجل تحقيق السلام في جنوب السودان ووضع حد للنزاع الذي دام قرابة خمس سنوات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.