الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 كانون الثاني (يناير) 2018

بنك السودان يتعهد بشراء (كل جرام) من الذهب المنتج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2018 ـ تعهد بنك السودان المركزي بالاستمرار في شراء كل الذهب المنتج وكل جرام من المعدن النفيس بأسعار مجزية لأن الذهب يمثل عملة قابلة للتداول وإحتياطي عالمي في كافة البنوك المركزية.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وأعلن بنك السودان في نوفمبر الماضي، قراراً بإلغاء تراخيص عدد من شركات القطاع الخاص واسماء أعمال مرخص لها شراء وتصدير الذهب.

وقال محافظ البنك المركزي حازم عبد القادر إن البنك وحرصاً منه على موارد البلاد وثرواتها وتشجيعاً للمعدنين فإنه مستمر في شراء كل الذهب المنتج وبأسعار عالية ومجزية للمنتجين بالترتيب للشراء عبر بعض الوكلاء بمناطق الانتاج.

وأشار حازم الى وجود غرف خاصة بالذهب بكل فرع من فروع البنك المنتشرة بولايات البلاد، وقال إن "بنك السودان حريص على شراء أي جرام منتج من الذهب".

وبلغ إنتاج البلاد من الذهب في العام 2017، نحو 105 أطنان، ويطمح السودان لأن يحتل المركز الأول أفريقياً في إنتاج الذهب، لكن قسما كبيرا من هذا الإنتاج يتم تهريبه للخارج.

وأبان محافظ البنك المركزي أن هناك أكثر من سبب لبنك السودان للمضي قدماً في ممارسة شراء وبيع الذهب وفقاً لقانونه ومن أهمها أن "سلعة الذهب سلعة غير عادية حيث أنه يمثل عملة قابلة للتداول ويستخدم أيضاً كعملة إحتياطي عالمي في كافة البنوك المركزية".

وأضاف أن "الذهب مثله مثل ثروات باطن الأرض كالبترول والغاز تقوم الدول عادة بالسيطرة عليه بالإشراف الكامل على تجارته".

وتابع "السياسة الحالية في أمر البترول بالإضافة الى ظروف السودان الحالية بعد فقدان أكثر من 75% من موارد البلاد من النقد الأجنبي، حتمت على البنك المركزي استخدام حصيلة عائدات صادر الذهب لتعويض فاقد عائدات البترول".

وشدد حازم أن السعر الذي يقدمه بنك السودان المركزي لشراء الذهب يعتبر من أفضل الأسعار ترغيباً للبيع ومحاربة لتهريب الذهب لخارج البلاد.

وأوضح أن البنك يعمل بالتنسيق مع شرطة الجمارك والسلطات الأخرى للحد من عمليات تهريب الذهب والجهود متواصلة بالسياسات وبالمراقبة المباشرة.

وأعلنت قوات الدعم السريع الأسبوع الماضي أن قوة على الحدود السودانية التشادية ضبطت نحو 85 كيلوجرام من الذهب المهرب إلى دولة تشاد المجاورة.

وأشار حازم الى قيام البنك المركزي بإتباع السياسة الحالية بعد الوقوف على تجارب الدول التي سبقت السودان في هذا المجال مثل جنوب أفريقيا وغانا.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية.

ويبلغ عدد الشركات العاملة أكثر من مائة شركة من 15 جنسية، 10 منها أكملت دراساتها وحددت احتياجاتها واحتياطياتها بـ 944 طنا من الذهب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.