الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 نيسان (أبريل) 2018

بنك السودان يتبرأ من تحديد سقوفات للسحب من البنوك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أبريل 2018 - نفى بنك السودان المركزي الثلاثاء تحديده سقف لسحب ارصدة العملاء من البنوك.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وقال محافظ البنك حازم عبد القادر لدى تقديمه بيان أمام البرلمان الثلاثاء إن "البنوك حددت للعملاء سقف معين للسحب من ودائعهم دون توجيه من المركزي، بسبب هجوم العملاء استنادا على شائعات في وسائط التواصل الاجتماعي تتحدث عن اتجاه البنك لتحديد سقف للسحوبات".

وتابع " أدت هذه الشائعات إلى ذهاب 90% من عملاء المصارف لسحب ودائعهم مما أدى الى أن تحدد البنوك سقوف للسحب لتغطية أكبر عدد من العملاء".

ويعاني الاف العملاء في البنوك السودانية من عدم القدرة على صرف مبالغ مالية كبيرة بسبب رفض البنوك تسليمها بحجة عدم توافر السيولة النقدية.

وأدى ذلك الى احجام المتعاملين مع البنوك عن ايداع مداخراتهم خشية تعذر الحصول عليها عند الحاجة لسحبها ما أدى الى حالة من اهتزاز الثقة في البنوك السودانية.

وعزا حازم عبد القادر مشكلة عدم توفر النقود فى الصرافات الآلية لـ "هجمة العملاء عليها"، وتوقع ان تحل الأزمة قريباً.

واقر المحافظ بتراجع صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى نتيجة لزيادة التزامات الدولة والقطاع الخاص وزيادة استخدام موارد النقد الاجنبي.

وكشف عن ضغوط تعرض لها البنك العام الماضي لانخفاض الايرادات العامة للدولة بسبب تدني الإنتاج النفطي بالبلاد وعدم تمكن حكومة جنوب السودان من الوفاء بالتزاماتها من مستحقات رسوم عبور النفط والترتيبات المالية الانتقالية، بجانب زيادة النفقات العامة للدولة في الأجور والعلاوات.

وفى سياق متصل قالت وزارة المالية أن مشكلة ارتفاع سعر الصرف كادت أن تؤدي الي انفلات الأوضاع الاقتصادية بالبلاد مطلع العام الحالي، بعد تفشي المضاربات في سوق النقد الأجنبي وسوق السلع والخدمات، بجانب انتشار ظاهرة تهريب سلع الصادر، إضافة الي الزيادة في عرض النقود.

وأعلن وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار خلال تلاوة بيان وزارة المالية حول الوضع الاقتصادي بالبلاد استمرار الوزارة في إصلاح المالية العامة بإيقاف إنشاء المباني وشراء الأثاث للوحدات الحكومية، فضلاً عن عدم تحمل تكاليف التعديلات لشروط الخدمة والامتيازات الجديدة.

واقترح رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر إحالة بياني المالية والبنك المركزي الى لجان مختصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.